الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

جبل الموتى في سيوة المصرية.. مقابر في الصخر!

جبل الموتى في سيوة المصرية.. مقابر في الصخر!
30 مارس 2022 15:01

شعبان بلال (القاهرة) 
تنفرد محافظة مطروح في الشمالي الغربي من مصر بوجود جبل الموتى الذي يعد أحد أهم المعالم الأثرية ويعود للعصور القديمة، حيث يحتوي على آلاف المقابر المحفورة في الصخر.
وتعتبر جبانة جبل الموتى ثاني أهم أثر تم الكشف عنه في مطروح بعد معبد الوحي سنة 1944 اثناء الحرب العالمية الثانية، وهي عبارة عن جبل مخروطي الشكل يحتوي على آلاف المقابر في الصخر وهو الجبانة الرئيسة في واحة سيوة خلال العصور القديمة.
وأوضحت وزارة الآثار والسياحة المصرية أن الجبل يقع على بعد 2 كيلومتر من واحة سيوة الشهيرة،  واكتشف علماء الآثار تاريخ الجبانة اعتمادا على النقوش واللقى الأثرية وكذلك أقدم المقابر فيها، حيث يعود تاريخ أقدم دفن إلى مقبرة من عصر الأسرة السادسة والعشرين، واستمر الدفن في هذه الجبانة حتى العصر الروماني المتأخر (البيزنطي).
واستمد جبل الموتى أهميته من خلال ما يحتويه من مقابر ملونة، وأهمها أربع مقابر وهي با تحوت، وميسو إيزيس، والتمساح، وسي آمون، والتي تعد الأجمل في الصحراء الغربية على الإطلاق لما تتضمنه من مناظر تترجم عقيدة المصري القديم في البعث والخلود.
وحسب خبراء الآثار فإن أهم ما يميز هذه المقبرة التي تعود إلى العصر البطلمي هو اندماج الملامح الفنية بين الفن المصري والإغريقي الذي ظهر واضحاً من خلال لمشاهد المصورة على جدرانها، وزيارة جبل الموتى متاحة في أي وقت بأسعار تذاكر لا تتجاوز 100 جنيه.
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©