الأربعاء 10 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

فرج أبيض في حفل موسيقي عالمي ضمن «مهرجان أبوظبي»

فرج أبيض في حفل موسيقي عالمي ضمن «مهرجان أبوظبي»
27 فبراير 2022 19:50

أبوظبي (الاتحاد)

ضمن دورته التاسعة عشرة، تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، يقدم مهرجان أبوظبي في قاعة ميركن للحفلات الموسيقية بمدينة نيويورك اليوم، فعالية موسيقية فريدة تحتفي بروائع الشعر العربي والإرث الموسيقي العربي العريق، يحييها الموسيقي والملحن السوري الأميركي فرج أبيض.
وأشارت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، إلى أنّ المهرجان يشكل منصة متفردة تسهم في ترسيخ مكانة الإمارات العالمية عبر الشراكات الاستراتيجية مع كبريات المؤسسات والمهرجانات الدولية، والاحتفاء بالمبدعين والفنانين العرب على كافة الصُعد. وقالت: «نلتزم في مهرجان أبوظبي بدعم الفنانين العرب في الخارج، انطلاقاً من إيماننا بدور الفنون كأداة لتلاقي الشعوب وبناء الجسور بين الثقافات».
وتابعت: «يصطحب الموسيقي السوري الأميركي فرج أبيض، جمهور مدينة نيويورك، في رحلة عبر الزمن والجغرافيا، إلى مواطن الإبداع العربي في الشرق، مستلهماً عوالم الأصالة والتراث والشعر والقدود الحلبية، ومستخدماً روائع الشعر والموسيقى العربيين أداةً لنشر قيم السلام والحب والحكمة، ومساحة حوار ثقافي خلاق».
وختمت الخميس بالقول: «يستقي فرج أبيض إلهامه من الإرث الثقافي العربي العريق لغةً وموسيقى وغناء، ويقدّم نموذجاً موسيقياً معاصراً بدعم من مهرجان أبوظبي، يمزج بين الأنماط والآلات الموسيقية الشرقية والغربية».
وتسلط فعالية «موسيقى لكبار الشعراء العرب»، التي تستمر على مدار 75 دقيقة، الضوء على تفرد منظومة الموسيقى العربية التي تعتمد على نغمات الربع تون، وجمال الشعر العربي في الغناء، ليجول الجمهور في رحلة مميزة لاستكشاف تاريخ الموسيقى العربية وروعة الارتجال بالصوت والآلات الموسيقية، وعلاقة ذلك بموسيقى الجاز المعاصرة، كما تقدّم الأمسية خاصية ترجمة الأغاني من العربية إلى الإنجليزية لتستمتع جميع أطياف الجمهور بهذه الألحان الفريدة.
وعن مشاركته في الفعالية، قال فرج أبيض: «إنه لشرف حقيقي أن أكون جزءاً من مهرجان أبوظبي هذا العام وأن أكون ممثلاً لعمق وجمال الموسيقى العربية التقليدية، وأنا متحمس بشكل خاص لهذا الحفل لأننا سنؤدي الأغاني الجديدة التي قمت بتأليفها لألبومي الجديد والتي تستند إلى تقاليد المقام العربي، ولكنها تقترب بجرأة من الحداثة والتقنيات الغربية ضمن هذا النوع.
ويستعرض أبيض، خلال الفعالية الأولى عالمياً ضمن إنتاجات مهرجان أبوظبي، روائع الشعر العربي، والموسيقى العربية الطربية الكلاسيكية، حيث يصطحب الجمهور إلى عوالم الأصالة والتراث والأشعار العربية بأسلوبه السلس وصوته العذب.
يذكر أن برنامج فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي لعام 2022، تنعقد تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، برعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان وبدعم من شريك المهرجان الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، وشريك الطاقة جي أس إنرجي GS Energy.
ويسهم مهرجان أبوظبي، من خلال فعالياته الفنية والموسيقية في ترسيخ مكانة العاصمة منصةً إبداعية عالمية، في إطار تصنيفها «مدينة الموسيقى» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وفي تعزيز موقعها كمركز متنامي الأهمية على خريطة الموسيقى العالمية، باعتبارها موطناً لمنظومة موسيقية مرنة ومستدامة قائمة على الابتكار. 

يشارك في دورة المهرجان لعام 2022، أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم، يقدمون أكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و17 عرضاً عالمياً للمرة الأولى.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©