الثلاثاء 16 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

مصر.. تعديلات مهمة في قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية

مصر.. تعديلات مهمة في قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية
23 فبراير 2022 15:39


أحمد عاطف (القاهرة)
أقر البرلمان المصري بعض التعديلات على أحكام مكافحة الهجرة غير الشرعية، لتصبح أكثر حزما في مواجهة المهرّبين، وذلك ضمن خطوات مصرية للقضاء على تلك الظاهرة.
ووافق مجلس النواب على اقتراح حكومي بتغليظ العقوبة على الأشخاص المسؤولين عن تهريب المهاجرين بطرق غير شرعية، حيث يواجه المهرّب أو الوسيط عقوبة السجن المشدد، وغرامة تصل إلى 500 ألف جنية مصري.
وشملت التعديلات تشديد العقوبة في عدة حالات، من بينها استغلال المهرّب وظيفته الحكومية في التهريب، وكذلك استخدام السلاح أو الترهيب أو معاملة من يحاولون الهجرة بطريقة غير آدمية.
وأضاف القانون فئة النساء والأطفال ومتحدي الإعاقة ضمن مواده، حيث إن تهريب مصريين من تلك الفئات يعاقب فاعله بالسجن المشدد والغرامة المالية أيضًا.
وبحسب في مواد القانون المعدّلة، فإن عدد سنوات السجن والغرامة المالية تتضاعف في حالة عودة المهرّب إلى نفس الجريمة مرة أخرى.
وكانت مصر قد اتخذت عدة خطوات، في طريق مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية في البلاد، من خلال استراتيجية وطنية أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في عام 2016.
وتشمل الاستراتيجية وضع عقوبات رادعة للعاملين في ذلك النشاط، وإطلاق عدد من المبادرات لتوفير فرص عمل للشباب في المناطق الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية، إضافة إلى حملات توعية لأهالي القرى المصرية حول خطورة تلك الظاهرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©