الأربعاء 10 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

«أحفاد» على طريق «عرش بريطانيا»

«أحفاد» على طريق «عرش بريطانيا»
19 فبراير 2022 01:36

أحمد مراد (القاهرة)

في مثل هذا الشهر قبل 70 عاماً، وبالتحديد في السادس من فبراير عام 1952، تولت الملكة إليزابيث الثانية، عرش بريطانيا خلفاً لوالدها، الملك جورج السادس، وقبل توليها العرش البريطاني بـ 5 أعوام، جرت مراسم زواجها من الأمير فيليب، وهو الزواج الأطول في تاريخ العائلة الملكية البريطانية، حيث استمر لما يقارب 75 عاماً، وأسفر هذا الزواج عن 4 أبناء، والكثير من الأحفاد الذين يسيرون على طريق «العرش البريطاني».

ويليام.. وريث العرش الثاني
ولد الأمير وليام، دوق كامبريدج، في عام 1982، وهو الابن الأكبر للأمير تشارلز والأميرة الراحلة ديانا، ويأتي في الترتيب الثاني بعد والده في تسلسل وراثة العرش البريطاني.

تخرج الأمير وليام في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وانضم للجيش البريطاني، وتدرب في القوات البحرية والجوية، وعمل طياراً في سرب البحث والإنقاذ التابع للقوة الجوية الملكية لمدة 3 أعوام. كما عمل مساعد طيار في وحدة الإسعاف الجوي في مقاطعة ايست أنغليا لمدة عامين.
عُين وليام، وهو في الحادي والعشرين من عمره، مستشاراً للدولة، وقد اُختير ممثلاً للملكة إليزابيث الثانية في بعض المناسبات الرسمية. كما تولى العديد من المهام والواجبات نيابة عن جده الأمير فليب. وفي عام 2011، تزوج من زميلته في جامعة سانت أندروز، كيت ميدلتون، وفي ليلة الزفاف منحتهما الملكة لقب دوق ودوقة كامبريدج، وقد أنجبا ثلاثة أبناء، هم: جورج، وشارلوت، ولويس.

جورج.. الطفل الأكثر شهرة
في الثاني والعشرين من يوليو عام 2013، ولد الأمير جورج، أمير كامبريدج، وبدأ تعليمه في سبتمبر عام 2017، ويأتي في الترتيب الثالث في تسلسل وراثة العرش البريطاني بعد والده الأمير وليام، وجده الأمير تشارلز, ويُعد أحد أشهر أحفاد الملكة إليزابيث الثانية، وقد سبق أن وصفته وسائل الإعلام الغربية بـ «الطفل الأكثر شهرة في العالم».

شارلوت.. صاحبة السمو الملكي
ولدت الأميرة شارلوت، أميرة كامبريدج، في الثاني من مايو عام 2015، وهي الابنة الثانية للأمير وليام، وأطلق والدها عليها اسم «شارلوت إليزابيث ديانا»، وتأتي في المرتبة الرابعة في تسلسل وراثة العرش البريطاني، وتُلقب بـ «صاحبة السمو الملكي أميرة كامبريدج».

هاري.. وداعاً لـ «الحياة الملكية»
ولد الأمير هاري، دوق ساسيكس، في عام 1984، وهو الابن الثاني للأمير تشارلز والأميرة الراحلة ديانا، درس في الأكاديمية العسكرية في ساندهيرست، وعُين بعد التخرج ملازماً في الجيش البريطاني، ثم قائد طائرات مروحية، وقد خدم مرتين في أفغانستان كقائد لمروحية من طراز آباتشي، وخرج من الجيش في عام 2015. بمجرد بلوغه الحادي والعشرين من عمره، عُين مستشاراً للدولة، وتولى بعض الواجبات والمهام الرسمية نيابة عن جدته الملكة إليزابيث الثانية، وقد جاء في المرتبة السادسة في تسلسل وراثة العرش.

وفي التاسع عشر من مايو عام 2018، تزوج هاري بالممثلة الأميركية، ميغان ماركل، ومنحتهما الملكة بعض ألقاب النبلاء بالمملكة المتحدة، مثل دوق ودوقة ساسكس، وإيرل دمبارتون، وبارون كيلكيل، وبعد الزواج بعام أنجبا ابنهما الأول، ارشي، وبعدها أنجبا ابنتهما، ليليبت ديانا.
وكان الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل قد قررا البعد عن الحياة الملكية، واستقرا في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

بياتريس ويوجيني.. ابنتا أندرو
ولدت الأميرة بياتريس في عام 1988، وهي الابنة الكبرى للأمير أندرو، نجل الملكة إليزابيث الثانية، وتُلقب بـ «صاحبة السمو الملكي أميرة يورك»، وتحتل المرتبة العاشرة في ترتيب وراثة العرش البريطاني.

وفي 18 سبتمبر من عام 2021، رُزقت الأميرة بياتريس وزوجها إدواردو مابيلي موزي بطفلهما الأول الذي يأتي في المرتبة الحادية عشرة في تسلسل وراثة العرش. أما الأميرة يوجيني، والمولودة في عام 1990، فهي الابنة الصغرى للأمير أندرو، نجل الملكة إليزابيث الثانية، وتُلقب بـ «صاحبة السمو الملكي أميرة يورك»، وتزوجت من جاك بروكس، وأنجبا في 9 فبراير عام 2021 طفلهما الأول، أوغست فيليب هوك بروكسبانك.

زارا تيندال.. المتمردة على التقاليد الملكية
ولدت زارا فليبس، والمعروفة بـ «زارا تيندال»، في 15 مايو من عام 1981، وهي ابنة الأميرة آن، الابنة الوحيدة للملكة إليزابيث، وقد اشتهرت بممارسة رياضة الفروسية، حيث فازت بوسام فضي في أولمبياد لندن 2012.

وفي عام 2011، تزوجت من قائد فريق الرغبي الانجليزي السابق، مايك تيندال، وأنجبت طفلة تدعى، ميا تيندال، في عام 2014، وطفلة أخرى تدعى، لينا تيندال، في عام 2018، وطفل ثالث يدعى لوكاس. ويعرف عن زارا تيندال تمردها على التقاليد الملكية، ولا تحمل أي ألقاب ملكية، ولكن تأتي في المرتبة الثامنة عشر في تسلسل وراثة العرش. أما ابنتها ميا فهي الأخرى لا تحمل أي ألقاب ملكية رسمية، ولكنها تأتي في المرتبة التاسعة عشرة في تسلسل وراثة العرش. ونفس الأمر بالنسبة للابنة الثانية لينا تيندال التي تأتي في المرتبة العشرين في تسلسل وراثة العرش، وأيضاً الابن الثالث لوكاس.

لويس.. خامس ورثة العرش
ولد الأمير لويس، أمير كامبريدج، في الثالث والعشرين من أبريل عام 2018، وهو الابن الثالث والأصغر للأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون، وسُمي بـ «لويس آرثر تشارلز»، وقد سُمى على اسم اللورد لويس مونتباتن، ويأتي في المرتبة الخامسة في تسلسل وراثة العرش.

أرشي وليليبت.. ذرية هاري وميغان
ولد الأمير أرشي، الابن الأول للأمير هاري وميغان ماركل، في السادس من مايو عام 2019، ويُعرف بـ «أرشى هاريسون مونتباتن وندسور».

ورغم قرار الأمير هاري وزوجته بالتراجع عن الحياة الملكية إلا أن ابنهما، أرشي، لا يزال في المرتبة السابعة في تسلسل وراثة العرش. وفي الرابع من يونيو عام 2021، أنجب الأمير هاري وزوجته ميغان طفلتهما الثانية، المعروفة باسم «ليليبت ديانا مونتباتن وندسور»، وتأتي في المرتبة الثامنة في ترتيب وراثة العرش.

بيتر فليبس.. أكبر الأحفاد
يُعد بيتر فليبس، المولود في عام 1977، أكبر أحفاد الملكة إليزابيث الثانية، وهو نجل الأميرة آن، الابنة الوحيدة للملكة، ويأتي في المرتبة الخامسة عشرة في ترتيب ولاية العرش البريطاني. وكان بيتر فليبس قد تزوج في عام 2008 بزوجته الكندية التي تدعى أوتم كيلي، وأنجبا بنتين هما  سافانا وإيسلا.

ولا يحمل فيليبس أي لقب ملكي، ويفضل أن يكون بعيداً عن الأضواء، غير أنه في عام 2016 أقام حفلاً ضخماً في الشارع أمام قصر بكنغهام للاحتفال بعيد ميلاد الملكة التسعين. وكانت الأميرة آن وزوجها الكابتن مارك فيليبس قد رفضا عرض الملكة لمنح ابنهما، بيتر فليبس لقباً، حتى لا يتدخل ذلك فى مستقبله المهني.

سافانا وإيسلا.. بلا ألقاب ملكية
رُزق بيتر فليبس، نجل الأميرة آن، الابنة الوحيدة للملكة إلزابيث، بمولودته الأولى سافانا في عام 2010، وبمولودته الثانية إيسلا في عام 2012، وهما لا تحملان أي ألقاب ملكية، لأنهما تنحدران من الفرع الأنثوي للعائلة الملكية.

وعلى الرغم من أن سافانا فيليبس، لا تحمل لقباً ملكياً إلا أنها تأتي في المرتبة السادسة عشر في تسلسل وراثة العرش. أما إيسلا التي تحمل اسم «إيسلا إليزابيث»، فهي مثل أختها ليس لديها لقب ملكي، ولكن تأتي في المرتبة السابعة عشرة في تسلسل وراثة العرش. 

لويز وجيمس.. حياة غير ملكية
أنجب الأمير أدوارد، أصغر أبناء الملكة إليزابيث الثانية وزوجته صوفي ريس جونز بنتاً تدعى لويز المولودة في عام 2003، وولداً يدعى جيمس المولود في عام 2007.

وعلى الرغم من أن جيمس وشقيقته لويز يعتبران أميراً وأميرة، لأنهما حفيدي الملكة من السلالة الذكورية إلا أنهما يحملان ألقاباً لأبناء نبيل غير ملكي بناء على رغبة أبيهما الأمير أدوارد وزوجته صوفي اللذين يريدان أن يعيش نجلاهما حياة طبيعية قدر الإمكان.
ولكن يمكن للويز وجيمس أن يطلبا تغيير لقبيهما إلى أمير وأميرة عند بلوغ السن القانوني.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©