الأحد 23 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
دنيا
علماء يسعون إلى مكافحة البعوض والملاريا عبر هذه التقنية
أرشيفية
الإثنين 10 يناير 19:03

ما أن توضع داخل القفص قارورة صغيرة تحوي سائلاً أحمر، حتى يتجمّع البعوض حول الوعاء المملوء دماً مزيّفاً غير ضار بالبشر والحشرات الأخرى، يسعى علماء في السويد بواسطته إلى توجيه ضربة قاضية للملاريا.

تولى إعداد هذا السائل من عصير الشمندر فريق في جامعة ستوكهولم، بهدف أن يكون بديلاً عن المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة وصحة الإنسان، ومكمَلاً تقدّماً أُحرز في مجال تطوير لقاح ضد الملاريا التي توفي من جرائها 630 ألف شخص عام 2020.

وتحتوي أقفاص مصنوعة من جوارب نسائية طويلة على مستعمرات من البعوض، بينما تسبح في خزانات المياه يرقات من هذه الطفيليات اللاسعة، وذلك في حرارة ثابتة تبلغ 27 درجة.

وفي ديسمبر، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد الإصابات العالمية بالملاريا عام 2020 بلغ نحو 241 مليوناً، بارتفاع 10 في المئة عن السنة السابقة.

وسُجّلت كل الوفيات تقريباً والتي بلغ عددها 627 ألفاً في أفريقيا، بينها نسبة كبيرة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات وصلت إلى 80 في المئة.

ولا تجعل الملاريا الأشخاص مرضى بها فقط، بل تجذب البعوض بشكل كبير إلى المصابين، مما يسهل انتقال العدوى عن طريق نشر الطفيلي المسبب للمرض. 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©