الأحد 23 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
دنيا
مغامرات وتجارب وفن في «إكسبوجر 2022»
مغامرات وتجارب وفن في «إكسبوجر 2022»
السبت 8 يناير 14:46

الشارقة (الاتحاد)
تعرض فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي (إكسبوجر)، الحدث العالمي الذي يحتفي بفن التصوير الفوتوغرافي وإبداعاته في الشارقة، مجموعة من أبرز الأعمال الفنية التي تحتفي بالفن، والمغامرة، والمعرفة، والجمال، والتجارب، والثقافات، والحكايات.
ويشهد المهرجان، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير المقبل في مركز إكسبو الشارقة، سلسلة من المعارض الفنيّة الفردية والجماعيّة لمصورين معاصرين محترفين من مختلف أنحاء العالم.
وتسلط الأعمال المشاركة الضوء على مشاهد من الطبيعة والقصص الإنسانية حول الأمل والإلهام، إلى جانب التجارب الشخصية والأحداث التاريخية وغيرها، ليكون إكسبوجر منصةً رائدةً للاحتفاء بفن التصوير الفوتوغرافي، وتقديم القصص والأفكار التي يحملها كبار مصوري العالم، وفي الوقت نفسه فتح الأفق أمام المصورين الجدد للتعرف على خبرات مصورين محترفين وتقديم أعمالهم إلى العالم.

المعارض الجماعية
ومن بين المعارض الجماعية التي يستضيفها المهرجان، معرض جمعية صقور الإمارات للتصوير الذي يأتي بعنوان «الصحراء» ليخاطب أرواح الجمهور بما يعكس جمال الصحراء العربية من هدوء وسكينة وصفاء، كما يقدم المهرجان معرض «مجموعة صور الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي» الذي يعرض أعمالاً لأعضاء محليين منتسبين إلى الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي.
ويتيح المهرجان الفرصة أمام الجمهور للتعرف على مفهوم السلام والتعايش برؤى وعدسات مصورين من عدة بلدان عربية وأجنبية، حيث ينظم معرض «جائزة صور السلام العالمي»، كما ينظم معرض «جوائز سيينا الدولية للتصوير» الذي يقدم أعمالاً بصرية لمصورين محترفين وهواة من مختلف أنحاء العالم.
وتعرض مؤسسة فوتو ووك كونكت خلال المهرجان مجموعة من الصور التي تكشف أسرار الحياة البرية وما تحتضنه من مخلوقات صغيرة وكبيرة الحجم في محمية ماساي مارا في كينيا، تحت عنوان «دورة الحياة»، فيما يمثل معرض «ثورة» توثيقاً بصرياً لمراحل تغير أسلوب «البوب» من خلال سلسلة من الصور التي تعكس حقبة الستينيات التقطتها عدسة ثلاثة مصورين هم تيري أونيل وجيريد مانكوفيتز وإيد كاريف.
ويستحضر معرض «أفضل مصور سفر للعام» أنماط التصوير المختلفة، بدءاً من التقريرية، والتصوير التحريري، والإعلان وصولاً إلى النمط الوثائقي من خلال مجموعةٍ مذهلة من الصور الحائزة على جوائز.

المعارض الفردية
ويستضيف المهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي (إكسبوجر) نخبة من كبار المصورين المحترفين، أبرزهم ستيف ماكوري الذي يشارك بمعرضه «صور أيقونية» ويقدم خلاله مجموعة من الصور التي التقطها على مدار أربعة عقود.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©