الخميس 20 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
دنيا
تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي يحظر حسابات "ناسا" على تويتر!
تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي يحظر حسابات "ناسا" على تويتر!
الجمعة 7 يناير 00:34

رامي الطراونه (الاتحاد)
في واقعة طريفة، قام حساب تلسكوب ناسا الفضائي الجديد "جيمس ويب" على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" بنشر تغريدة للإعلان عن اكتمال المرحلة الثانية من نشر دروع مراياه اللاقطة، والتي تعد إحدى أهم مراحل تهيئة التلسكوب الأغلى في التاريخ للمباشرة في مهامه برصد وتحليل الإشارات الكونية.
وجاء في تغريدة حساب "جيمس ويب": "عذراً للشمس والقمر والأرض، لكنكم لستم رائعين بما فيه الكفاية. لقم تم نشر الدرع الواقية من أشعة الشمس والحرارة بشكل كامل، ستتمكن الآن مرايانا من رصد الإشارات الحرارية الخافتة في الكون بدقة".

صياغة التغريدة الذكية استغل فيها القائمون على الحساب التشابه بين عمل الألواح التي تحجب أشعة الشمس وانعكاسها على كل من الأرض والقمر عن مرايا التلسكوب اللاقطة، مع دور ميزة الحظر في تويتر، وأرفقوا معها صوراً تظهر فيها حسابات ناسا المخصصة لكل من الشمس والقمر والأرض وقد تم حظرها بالفعل من قبل "جيمس ويب".
خطوة طريفة لاقت تفاعلاً واسعاً من رواد شبكات التواصل الاجتماعي. وقد اعتادت ناسا على طرح أفكار تفاعلية عبر حساباتها المتخصصة، وسبق لها ذلك في أكثر من مناسبة من بينها تهنئة مسبار "بيرسيفيرانس" المريخي لـ"مسبار الأمل" عند وصوله إلى مداره حول الكوكب الأحمر.
ووفق موقع "سبيس" المتخصص بعلوم الفضاء، فإن عملية فتح المرايا اللاقطة والدروع الحاجبة قد تستمر لغاية يوم الأحد المقبل، وفق إجراءات دقيقة جداً لضمان سلامة الألواح الـ18 المكونة للمرآة الرئيسية وتموضعها بشكل مثالي وفق منظومة التلسكوب بعد أن كانت مطوية بطريقة هندسية بالغة الدقة لتشغل حيزاً صغيراً أثناء الإطلاق داخل صاروخ "أريان 5".

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©