السبت 22 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
دنيا
فاطمة السلحدي تكشف الألغام بـ «الدرون»!
فاطمة السلحدي تكشف الألغام بـ «الدرون»!
الأربعاء 5 يناير 20:05

 هناء الحمادي (أبوظبي)
نجحت الطالبة الإماراتية المبتعَثة  فاطمة السلحدي، تخصّص هندسة روبوتات ودبلوم في الذكاء الاصطناعي، في حصد لقب «سفيرة الابتكار» في الولايات المتحدة الأميركية عام 2017، وسفيرة  الاستدامة عام 2020، كما انتسبت إلى برنامج ISSOS العالمي في الجامعة البريطانية St Andrews.

روبوت مصغَّر  
فاطمة السلحدي منذ انطلاقها في عالم الابتكار بعمر 11 عاماً، صنعت روبوتاً مصغَّراً لنقل الأدوات والكتب من صف مدرسي إلى صف آخر، كما عملت بالتعاون مع صديقتها على ابتكار روبوت آخر يخدم مجال «الطاقة النظيفة».
وقالت: مشاركتي في الأنشطة المدرسية ساهمت في اختياري ضمن وفد «سفراء الابتكار» للتوجه إلى ولاية  فرجينيا، والتعرف على آخر ما توصلت إليه الابتكارات وكل ما يخص العلوم والتكنولوجيا والفضاء. وكان الهدف من البرنامج الخروج بحل لمشكلة يعانيها سكان الأرض، وقد ابتكرت فكرة تخدم المجتمع والعالم للتقليل من استخدام الكهرباء في المنازل من خلال النوافذ.

  • فاطمة السلحدي
    فاطمة السلحدي

ابتكارات
حب عالم الابتكار دفع السلحدي إلى تقديم عددٍ من الابتكارات التي تفتخر بها  منها، الشمسية المصغرة والذكية لزيادة كفاءة الألواح الشمسية، والمساعدة في تحقيق رؤية دولة الإمارات لجعل الطاقة الشمسية المصدر الأول للكهرباء، كما اخترعت «درون» ذكياً للمساعدة في كشف الألغام، وتقديم الإسعافات الأولية خلال الأزمات والطوارئ، وكشف الحرارة وتسلم معدات الفحص. وابتكرت آلة لتنقية الألواح الشمسية من الغبار والأتربة التي تقلل من فعالية عملها.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©