الشارقة (الاتحاد)

بدأت دورة «دبلوم التقديم التلفزيوني» التي ينظمها مركز الشارقة للتدريب الإعلامي، التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بمشاركة 12 متدرباً، في قاعة التدريب والاستديوهات التابعة للهيئة، خلال الفترة بين 18 و29 أكتوبر الجاري، على يد مجموعة من المدربين المحترفين المعتمدين لدى المركز.
يتضمن برنامج الدورة، المبادئ والقواعد الأساسية لتقديم الأخبار والبرامج الإخبارية والمنوعة، ومواصفات ومؤهلات مقدم البرامج التلفزيونية ومهامه ومهاراته المختلفة، والأخطاء الشائعة في التقديم التلفزيوني وكيفية التخلص منها، وتقنيات التقديم التلفزيوني، إضافة إلى الصفات الخاصة التي يجب أن تتوفر في مقدم البرامج التلفزيونية مثل الصوت الجيد والحضور المقنع «الكاريزما»، وسلامة اللغة والنحو وإجادة نطق مخارج الحروف.
كما تتناول الدورة خصائص وأنواع التقديم التلفزيوني وآليات التفاعل مع المشاهدين والضيوف، وكيفية التعامل مع فريق العمل، إلى جانب مبادئ إدارة الحوارات في نشرة الأخبار والبرامج المختلفة، وكيفية التعامل مع المشكلات الطارئة داخل الاستوديو أو في التغطيات الخارجية، وطرق التحضير للبرنامج الحواري، وآلية طرح الأسئلة على الضيوف.
وقال حسين شاهين، مدير مركز الشارقة للتدريب الإعلامي: «يعمل المركز بعد عودة الدورات إلى مقره على تطبيق معايير التباعد الجسدي في قاعة التدريب والاستديوهات، وتوفير وسائل الوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا».
وأضاف شاهين: «الدورة فرصة حقيقية للذين يمتلكون الرغبة والشغف بالعمل التلفزيوني للحصول على الدعم في مجال التقديم التلفزيوني، بحيث يصبحون مذيعين محترفين ملمين بآليات وتقنيات ومهارات متنوعة تخدم مسيرتهم المهنية مستقبلاً، مع توفير بيئة محفزة للأجيال المقبلة، من خلال برامج ودورات تتسم بالمهنية والاحترافية».