ترجمة: عزة يوسف 

الملح معدن ذو فوائد مذهلة عند استخدامه مع التكنولوجيا الحديثة لإزالة السموم من أجسامنا، حيث أوضحت خبيرة التجميل الشهيرة في نيودلهي بلوسوم كوشهار، أن هناك طريقة يمكننا من خلالها معرفة كيف يزيل الملح السموم بمراقبة حوض مليء بالماء والملح وآخر بالماء فقط، حيث ستلاحظ أن حوض الماء المالح سيتبخر.

العلاج بالملح
وقال الدكتور ديبالي بهاردواج، طبيب الأمراض الجلدية: إن تلك الطريقة تُعرف رسمياً باسم العلاج بالملح، وهو يفيد الجسم بعدة طرق من خلال استنشاق الهواء المالح، ويمكن للمرء تحقيق ذلك من خلال الجلوس في كهف ملحي أو حمام ملحي في ينابيع حرارية أو منتجع صحي، حيث ينتشر الهواء المالح من خلال آلة تسمى الهالوجين أو حتى في المنزل.
وبدورها، تشرح طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة سادهانا ديشموخ، أن للملح خصائص شفائية مضادة للالتهابات، إذ إنه يعمل عن طريق تقليل الالتهاب، وبالتالي المساعدة في تخفيف ضرر الأنسجة والخلايا، وهو ليس منظفاً فحسب، بل مُنق أيضاً لأنه يساعد على إزالة الدهون والبكتيريا التي تسبب تهيج الجلد وأمراضه، وعلى الرغم من أن العلاج بالملح طبيعي وآمن، وليست له آثار جانبية ضارة، إلا أنه لا توجد دراسات علمية حول فوائده طويلة المدى.
 وتحذر الدكتورة بالافي إيلوادي من الاعتماد عليه كعلاج أساس، بل يجب استخدامه كمساعد، لأنه غير مناسب للمصابين بالعدوى والحمى والجروح والسرطان وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات النفسية، ويجب على الحوامل استشارة الطبيب قبل استخدامه.

حمام ملح 
- يمكن وضع 100 جرام من الملح العادي أو ملح الهيمالايا مع 500 جرام من ملح إبسوم، إلى ماء حوض الاستحمام، وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل للمرء، ثم الاسترخاء في الماء.
- تُعد زيوت خشب الصندل وزهور البرتقال والخزامى العطرية رائعة عند مزجها مع الأملاح للاسترخاء.
- هناك طريقة أخرى باستخدام العلاج بالملح في المنزل كمقشر، بإضافة 2-3 ملاعق كبيرة من أي زيت عليها، و3 قطرات زيت عطري، ثم فرك المزيج على الجسم بلطف قبل الاستحمام.
- للتخلص من ألم القدمين، يمكن وضع ملعقتين من الملح الإنجليزي المعروف باسم كبريتات المغنيسيوم في دلو من الماء ونقع القدمين فيه، وسوف يزيل التعب ويريح القدمين.
- للتخلص من ألم الجسم، تغمس منشفة في ماء ساخن مُذاب فيه فنجان من الملح، ووضعها على المنطقة التي تؤلم، وتغير المنشفة عندما تبرد، ويمكن خلط زيت اللافندر العطري مع الماء والملح أيضاً.