أبوظبي (الاتحاد)

قدم موقع «Health Harvard»، بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لتحسين مستويات الطاقة بشكل طبيعي، لأنه على الرغم من وجود العديد من الفيتامينات والأعشاب والمكملات والمشروبات، التي تعزز الطاقة، إلا أن قليلاً من الأدلة العلمية هي التي تشير إلى أن تلك المنتجات تحقق النتائج المطلوبة، خاصة بين كبار السن. ومن بين أبرز الاعتبارات التي يتعين مراعاتها للحفاظ على طاقتنا الآتي ..

الإجهاد
. يستهلك الشعور الناتج عن الإجهاد كميات هائلة من الطاقة، لذلك يجب الحرص على التخلص من تلك المشاعر قبل أن تستنزف طاقتك.
. يمكنك التحدث مع صديق أو قريب أو ممارسة التأمل واليوغا لتقليل التوتر.

الأعباء
ينتج الإجهاد عن الإرهاق من الأحمال والواجبات الزائدة، مثل الإفراط في العمل والالتزامات المهنية أو العائلية أو الاجتماعية. لذا حاول تبسيط الأنشطة من على عاتقك عن طريق تحديد أولوياتك.

التمرين
تضمن ممارسة الرياضة استغراقك في النوم بشكل أفضل، كما أنها تمنح خلايا الجسم المزيد من الطاقة لحرق الأوكسجين وتدويره.

التدخين
حاول جاهداً عدم التدخين، ودائماً ذكر نفسك بالمخاطر، التي يسببها لك، حيث إنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية، أقلها القلق والتوتر، وعدم النوم.

النوم
تحديد مقدار النوم الذي تحتاجه بالفعل يقلل من الوقت الذي تقضيه في السرير متيقظاً تحاول النوم، بما يجعل من السهل أن تغفو وتصبح أكثر راحة على المدى الطويل.

الوجبات
من الأفضل تناول وجبات صغيرة وخفيفة كل بضع ساعات، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة في اليوم، حيث يمكن أن يقلل هذا النهج من شعورك بالإرهاق، لأن العقل يحتاج إلى إمدادات ثابتة من العناصر الغذائية.
ويجب التركيز على أطعمة الحبوب الكاملة والخضروات الغنية بالألياف والمكسرات والزيوت الصحية.

الكافيين
يجب استهلاك الكافيين بحكمة، حيث يمكن أن يسبب الأرق عند تناوله بكميات كبيرة أو خلال فترة متأخرة.

الماء
من المهم إدراك أنه إذا كان جسمك يعاني نقصاً في السوائل، فإن إحدى العلامات الأولى هي الشعور بالتعب والإرهاق، ويمكن التخلص منه ببساطة عن طريق شرب الماء.