ترجمة: عزة يوسف 

تعتبر الفترة الحالية، مثالية لفحص العادات اليومية لأفراد عائلتك وإنشاء عادات جديدة لدعم صحتكم العامة ورفاهيتكم.
وأوضح موقع «Mother» أن بناء روتين صحي والحفاظ عليه له تأثير كبير على جهازك المناعي، لذلك قدم نصائح سهلة لتعزيز المناعة لجميع أفراد أسرتك:

 غسل اليدين 
يساعد غسل اليدين المتكرر على تقليل التعرض للجراثيم والبكتيريا والأمراض وبالتالي يقوي المناعة، وهذا أفضل وقت لتعليم أطفالك كيفية غسل أيديهم بشكل 20-30 ثانية بالماء الدافئ والصابون المضاد للبكتيريا.

النوم الجيد
يجب ألا تقل فترة نوم البالغين عن 7-8 ساعات كل ليلة، بينما يحتاج الأطفال إلى 9-11 ساعة، وحتى يتم ذلك بسهولة، عليك اتباع روتين نوم صحي، مثل إيقاف تشغيل الشاشات قبل ساعة على الأقل من النوم، والحصول على حمام دافئ وتحديد روتين منتظم كل ليلة.

التغذية
يؤدي تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات إلى توفير التغذية للجسم ومضادات الأكسدة الصحية، لذلك حاول زيادة تناول ما يطلق عليه «الأطعمة الفائقة» مثل الكرنب الأجعد والتوت والسبانخ والحمضيات، وتجنب الأطعمة السريعة. 
إذا كان لديكِ أطفال لا يحبون الخضراوات أو الفاكهة، حاولي مزج الأطعمة الفائقة في عصير أو مشروب صباحي لذيذ.

الفيتامين
فيتامين سي، مصدر قوة لدعم الاستجابة المناعية الصحية، ومن المثير للاهتمام، أنه يتم تخزين الفيتامين في الغدد الكظرية، استجابة للإجهاد. 
لذلك، من المنطقي أنه عندما تكون تحت ضغط إضافي، قد ترغب في تناول فيتامين سي في شكل مكملات إضافية.

قلل التوتر
عليك أن تخصص وقتاً كل يوم للتخلص من الإجهاد بأي طريقة تناسبك أو الانخراط في عمل إبداعي مع أطفالك، بما يعمل على التخلص من التوتر وتعزيز جهاز المناعة.

صحة الأمعاء
عندما تكون بكتيريا الأمعاء متوازنة بشكل صحيح، فعندئذ يكون لديك عدد كبير من البكتيريا المفيدة التي تدعم نظام المناعة.
 وتشمل الأطعمة التي تحسن الهضم والأمعاء الحبوب الكاملة والخضر الورقية والبروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضراوات منخفضة السكر مثل الأفوكادو والموز.