ترجمة: عزة يوسف

قدمت رائدة أسلوب الترتيب والتنظيم اليابانية ماري كوندو نصائح مهمة لترتيب المنزل، ونقل موقع «Times Of India» بعض النصائح عن ماري للمساعدة على التركيز وتحقيق المزيد من الإنتاجية في العمل من المنزل وسط شعور بالسعادة:

مكان منظم
وأوضحت ماري أن الفوضى تُربك الدماغ وتضعف القدرة على الإنجاز والمبادرة، مما يؤدي إلى تقليل الإنتاجية.
وأضافت أنه يجب تحديد العناصر الأساسية التي تساعدك على إنجاز عملك، وتخصيص مكان محدد لها، وإزالة جميع العناصر غير ذات الصلة بعيداً عن مساحة عملك، هذا مع إضافة شيء يثير شعورك بالبهجة عند النظر إليه، مثل مزهرية كريستالية أو الزهور الطبيعية على المكتب.
بداية اليوم
قبل أن تبدأ في العمل، خذ لحظة للتركيز، مع تحديد إشارة معينة تدل على بداية كل يوم عمل. ويمكن أن ترش زيتاً عطرياً مُحفزاً أو تُشغل موسيقى، أو أي إشارة صوتية تجعل عقلك يفهم أنه حان وقت العمل.
ويجب ألا تكون هذه اللحظة متسمة بالتعقيد، بل كلما كانت إشارة بسيطة وسهلة كلما كان من المرجح أن تلتزم بها كل يوم.

استراحات
عليك أن تفرق بين المهام الأساسية العاجلة والمهام الثانوية التي يجب عدم إضاعة الكثير من الوقت عليها، وتأكد من أن المهام العاجلة لا تستنزف كل وقتك وطاقتك. وعليك إدارة وقتك بشكل فعال عن طريق جدولة كل مهمة وتحديد وقت للتوقف للاستراحة بعد الانتهاء منها، وبذلك سيتم تجديد إبداعك وسيكون دماغك أكثر حدة.

التعويض
العمل بمعزل عن فريقك يمكن أن يكون صعباً، إلا أنه يمكنك تعويض ذلك عن طريق تخصيص بعض الوقت للدردشة مع زملائك والتواصل معهم والحفاظ على المشاركة فيما بينكم، بإجراء مكالمات ورسائل الفيديو أو الملاحظات الصوتية لتعويض دفء التواصل الإنساني.