نسرين درزي (أبوظبي)

أطلقت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي «مسابقات الفنون» عبر الانترنت، وهي مخصصة لطلبة الإمارات من مختلف الأعمار وتهدف إلى تمكين الأطفال واليافعين والشباب من اكتشاف قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مجالات الفنون المرئية وفنون الأداء وتشجيعهم على إظهار إبداعاتهم فيها.
ويتسمر التسجيل في المسابقات حتى 24 أغسطس المقبل بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي وأكاديميات الدار وعدد من المواقع الثقافية بما فيها قصر الحصن، والمجمّع الثقافي، ومتحف اللوفر - أبوظبي، ومنارة السعديات، و«بيركلي -أبوظبي»، وتأتي المبادرة النوعية في إطار استراتيجية «الثقافة والسياحة» لإثراء المشهد الفني والثقافي المحلي ورفده بالمواهب الجديدة.
وتضم «مسابقات الفنون» 10 منافسات تقام افتراضياً عبر الإنترنت وتتوزع عناوينها وفقاً للجهات المستضيفة. وفي حين تنظم «بيركلي - أبوظبي» مسابقات المسرح والصوت، يقدم «اللوفر - أبوظبي» مسابقة الفنون المرئية، ويشرف فريق عمل قصر الحصن على مسابقة الفئات متعددة التخصصات، ويتولى ستديو التصوير في منارة السعديات مسابقتي التصوير الفوتوغرافي والفنون المرئية، ويدير بيت الخط في المجمّع الثقافي مسابقة الخط العربي، وتتولى أكاديميات الدار متابعة مسابقات الموسيقى والفنون البصرية. 

  • جولات افتراضية ينظمها المجمع الثقافي للأطفال في الصيف
    جولات افتراضية ينظمها المجمع الثقافي للأطفال في الصيف

وتمثل «مسابقات الفنون» مهمّة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي المتمثّلة في تعزيز القدرات اليانعة وحثها على التعبير الإبداعي بكل أشكاله مع الدعم المتواصل من دائرة التعليم والمعرفة للإضاءة على تميز الطلبة. والجدير ذكره أن سلسلة المسابقات تستقبل المشاركات من مختلف المهارات والمستويات الفنية، ولا تقتصر فقط على الفنانين ذوي المواهب المعروفة، وإنما كذلك أولئك الذين لا يدركون بعد مدى إمكاناتهم الفنية التي من الممكن اكتشافها والعمل على تطويرها من مجرد هواية إلى شغف جديد في الحياة. 

حماس الطلبة
بمجرد الإعلان عن «مسابقات الفنون» قبل 3 أيام بدأ الطلبة الموهوبون بالاستفسار عن طرق التسجيل والمشاركة في استعراض هواياتهم المفضلة، وقال الطالب محمد ناصر (13 عاماً) والذي يهوى التصوير إنه متحمس جداً لنشر لقطاته التي جمعها على مدار 3 سنوات، ويتطلع إلى تعلم المزيد من خلال ورش العمل عبر الانترنت. 
وتحدثت وفاء المحمود (10 أعوام) عن اهتمامها بالفنون البصرية على أنواعها، وقد لفتتها مبادرة «الثقافة والسياحة» ولاسيما أن التقدم إلى المنافسات يكون عن بُعد مما يجعل الإجازة الصيفية أكثر متعة وترقباً.
وذكر محمد التميمي (15 عاماً) الذي يهوى الموسيقى أن هذا النوع من المسابقات يحفز إبداعات أبناء جيله لعرض مواهبهم بأسلوب محترف على أمل الوصول إلى شريحة واسعة من المهتمين والحصول على الدعم المناسب لتعلم المزيد من التقنيات. 

  • جولات أخرى من قصر الحصن (الصور من المصدر)
    جولات أخرى من قصر الحصن (الصور من المصدر)

وتحدث ابن عمه منصور (12 عاماً) عن اهتمامه بالخط العربي وشغفه بالتعرف إلى أفضل أساليبه والقدرة على التنويع بين خط وآخر وهذا ما لفته في «مسابقات الفنون» التي تعرض جانباً منه بالتعاون مع «بيت الخط» في المجمّع الثقافي.

جولات
اختيار الفائزين سيتم في الجولة الأولى من قبل لجنة تحكيم خاصة من المؤسسات المشاركة، ويعلن عن أسمائهم في 3 سبتمبر المقبل حيث تمنح الجوائز في كل مجال بحسب الفئة العمرية، مع عرض لكافة الأعمال الفنية الفائزة في معرض خاص تنظمه«الثقافة والسياحة» للطلبة عبر الإنترنت. ويدخل الفائزون من كل فئة تلقائياً في التصفيات النهائية «خيار الناس»، التي ستشهد دعوة مجتمع #الثقافة_للجميع والجمهور الإماراتي للتصويت على الأعمال المفضلة عبر الانترنت من خلال حملة «شباب الثقافة» CulturAll Youth على مواقع التواصل الاجتماعي، واختيار أبطال السلسلة الافتتاحية لـ«مسابقات الفنون»، ويتم تسجيل الطلبات عبر زيارة الموقع الإلكتروني لـ«ثقافة أبوظبي»  www.abudhabiculture.ae