أبوظبي (الاتحاد)

أتمت قنوات «أبوظبي للإعلام» جاهزيتها الإعلامية والفنية لتقديم تغطية خاصة بموسم الحج، و«وقفة عرفة»، كما سيطل عيد الأضحى المبارك بكل بهجته عبر قنوات «أبوظبي للإعلام»، من خلال برامج ترفيهية وفنية وفقرات البث المباشر، لنقل أجواء العيد الاحتفالية للمشاهدين طوال أيامه، حيث تحتفل مع مشاهديها بالعيد على امتداد 33 ساعة بث، من خلال قناة «أبوظبي» برنامج «وطن الأعياد» يومياً على فترتين، واستعدت قناة الإمارات لتقديم محتوى مميز عبر 12 ساعة على الهواء مباشرة.

بدءاً من اليوم الأول من شهر ذي الحجة الموافق 22 يوليو الجاري، تم تخصيص 5 دقائق يومية في نشرة علوم الدار - الإمارات، للحديث عن الحج، وجهود المملكة العربية السعودية الشقيقة لتنظيم موسم الحج هذا العام، خصوصاً في ظل جائحة «كورونا».
وبعنوان الركن الخامس، تواكب قناة «أبوظبي» وقفة عرفة بتغطية كبيرة على فترتين، تبدأ عند الساعة العاشرة صباحاً ولغاية السابعة والنصف مساءً، وستتناول التغطية الحج، وأزمة فيروس «كورونا المستجد»، وأهمية جبل عرفة.

كما سيتم الحديث في العديد من محاور الحج والمغزى الديني للأُضحية وشروط التضحية، وستتطرق تغطية قناة أبوظبي إلى الخطة التنظيمية للحج، وخدمات الرعاية الطبية للحجاج، وتستضيف استوديوهات قناة أبوظبي في تغطيتها للحج عدداً من العلماء والمتخصصين من داخل الدولة، وضيوفاً من السعودية للحديث عن الحج.
بدورها تبث قناة «الإمارات» اليوم، برنامجاً مباشراً خاصاً بيوم عرفة، من العاشرة صباحاً حتى التاسعة مساءً، يعرض مواضيع متعلقة بالمناسك، ويستضيف نخبة من العلماء.
كما يعرض البرنامج تقارير خاصة بكل المناسك، وتقارير أخرى تتحدث عن مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومسجديهما، وأماكنهما الدينية، تبرز خلالها أهمية المدينتين في التاريخ الإسلامي.
كما يستضيف البرنامج عدداً من المسؤولين لدى الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، للوقوف على أحدث التطورات التي وصلتها عمليات توسعة الحرم المكي، وللتعرف على مختلف التدابير الأمنية التي تعمل على تنفيذها السلطات السعودية من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الحجاج.

آلية التنظيم 
ومن بين الجهات التي سوف يتم التواصل معها طوال فترة البث «غرفة القيادة المنظمة للحج» وكيفية إدارتها لكل القطاعات، بالإضافة إلى هيئة تطوير مكة المكرمة، وحجم المشاركة من قبل وزارة الصحة، وآلية التنظيم الاستثنائي هذا العام بسبب جائحة كورونا، والدور الذي تقوم به إدارة المرور في تنظيم حركة السير داخل المشاعر وخارجها، والدفاع المدني، والدور المهم الذي قام به في السنوات الأخيرة، والضوابط والاهتمام بأدق التفاصيل من هيئة الرقابة وهي الجهة المسؤولة عن مراقبة الجهات المنظمة، وتقديم عملها على أكمل وجه، والتواصل مع الدوائر المشرفة على صحن الطواف، والذي سيكون مختلفاً من حيث التنظيم للعمل على توفير المسافات الكافية بين الحجاج بسبب كورونا، كما يشارك متحدثون من المدينة المنورة، ومنهم متحدث من وزارة الصحة للتعريف بآلية التنظيم الاستثنائي، وتسليط الضوء على غرفة القيادة وكيفية إدارتها لكل القطاعات.

«وطن الأعياد» 
وتحتفل «أبوظبي للإعلام» مع مشاهديها بعيد الأضحى المبارك، عبر العديد من البرامج الترفيهية، عبر قناتي «أبوظبي» و«الإمارات»، وعلى امتداد 33 ساعة بث تقدم قناة «أبوظبي» برنامج «وطن الأعياد» يومياً على فترتين، صباحية ومسائية، الأولى على امتداد ثلاثة أيام، من التاسعة صباحاً ولغاية الثانية ظهراً، والثانية من السادسة مساء ولغاية الثانية عشرة «منتصف الليل».
ويستعرض «وطن الأعياد» العديد من التقارير، إضافة إلى مشاركة العديد من المشاهير من مختلف الفئات، لتسليط الضوء على الجانب المجتمعي وتفاعلهم مع العيد، كما سيتنقل العيد على شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي بين أبوظبي وعدد من الأقطار العربية باستضافة نخبة من الفنانين والشعراء والشخصيات العامة. 

12 ساعة 
وتستعد قناة الإمارات لتقديم محتوى مميز طوال ثلاثة أيام من عيد الأضحى المبارك، عبر 12 ساعة على الهواء مباشرة، من كورنيش مدينة أبوظبي، حيث تتنوع المواد المقدمة بين تغطية فعاليات العيد في كل الإمارات، واستضافة المسؤولين والمطربين والممثلين وعرض مواد ترفيهية.
وينقسم البرنامج إلى فترتين صباحية ومسائية، الصباحية من الساعة 9 صباحًا إلى 2 مساءً، وتشمل استضافة عدد من المسؤولين، إضافة إلى مشاركة فرحة العيد مع أبرز موظفي خطوط الدفاع الأول داخل الدولة وخارجها في قطاعات الشرطة والصحة والدفاع المدني والإسعاف، ومداخلات مراسلي البرنامج في الإمارات السبع، بالإضافة إلى مدينتي العين والظفرة.
وفي المسائية من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 12 «منتصف الليل»، يواصل البرنامج بثّ البهجة والسرور في نفوس جمهوره، وتكتمل فرحة العيد مع ألمع فناني دولة الإمارات، وسيكون عشّاق الغناء العربي على موعد مع جلسة طربية، وأخرى موسيقية، إضافة إلى أمسية منتظرة مع عدد من الممثلين النجوم، ويتضمن البرنامج ساعة من المسابقات والجوائز القيمة المقدمة من أبوظبي للإعلام لجمهورها.

الاتحاد» تواكب المناسك وأفراح العيد
تواكب جريدة «الاتحاد» مناسك الحج، بداية من يوم التروية، مروراً بالوقوف بعرفة، وحتى نهاية أيام التشريق، وتسلط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة في متابعة خدمة الحجيج وتنظيم شؤونهم، والمحافظة على سلامتهم، ومنع انتشار فيروس كورونا، من خلال إجراءات احترازية تتم بدقة عالية.
وتابعت الاستعدادات المكثفة لاستقبال العيد في الإمارات، وحملات الرقابة لتكون الأسواق تحت السيطرة، والجاهزية الكاملة في البلديات والمراكز الصحية، وتناولت خطط تعزيز السلامة والانسيابية المرورية.
وقدمت مجموعة من الصفحات ركزت من خلالها على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها الجهات المختصة لمنع انتشار فيروس كورونا، ونبهت إلى أهمية عدم الذبح خارج المسالخ، أو التعامل مع العمال الجائلين، ولفتت إلى إمكانية طلب الأضاحي إلكترونياً، وضرورة منع التجمعات، واتباع قواعد التباعد الجسدي، وجواز صلاة العيد في البيوت، حفاظاً على الصحة، وعدم نقل العدوى، وعدم توزيع العيدية النقدية على الأطفال.
كما خصصت صفحات تعبر عن قيمة المناسبة الروحية والثقافية عبر الإضاءة على عادات وتقاليد العيد.