إيرين بلايكمور*

هل ستفتح المدارس أبوابها من جديد الخريف المقبل؟ وكم عدد الاختبارات التي نحتاجها حقاً من أجل التعاطي مع كوفيد- 19؟ وما هي المدة التي ينبغي للناس أن يخضعوا فيها للحجر الصحي في حال أصيبوا بالفيروس؟ 
الكبار يطرحون كل هذه الأسئلة، ولكن كذلك يفعل الأطفال أيضاً. 
«ويليام هاسلتين»، وهو باحث طبي وخبير مخضرم في الصحة العامة وصاحب تاريخ طويل في المشاريع الطموحة الرائدة للتعاطي مع الإيدز والسرطان ودراسات الجينوم، يتناول هذه المواضيع من خلال كتاب «دليل الأسرة لكوفيد- 19».
الكتاب الإلكتروني المجاني القابل للتحميل على أجهزة الحاسوب والهواتف يجيب على كل أنواع الأسئلة المتعلقة بكوفيد- 19، المرض الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد، من «لماذا تغيرت حياتي؟» إلى «ما هي التأثيرات على المدى الطويل؟». 
الكتاب، الذي كتبه «هاسلتين» على شكل سؤال وجواب، يشتمل على جزء خاص بأسئلة الأطفال وجزء آخر أطول مخصص للإجابة عن أسئلة الكبار واستفساراتهم. كما يشتمل على قائمة طويلة من المصادر من أجل مساعدة الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد حول مواضيع من قبيل اختبارات الأجسام المضادة أو فعالية القفازات. 
«أصدقائي وزملائي يعرفون أنني صريح أقول الحقيقة كما هي»، هكذا كتب هاسلتين. والواقع أنه كذلك. 
فجواباً عن سؤال طفل حول ما إن كان الأطباء يستطيعون إنقاذ الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، كتب هاسلتين يقول: إن «الأطباء يستطيعون إنقاذ معظم الناس إذا استطاع هؤلاء الوصول إلى المستشفى قبل فوات الأوان، تماماً على غرار المرضى المصابين بالأمراض الأخرى. غير أنه من المؤسف أنهم لا يستطيعون إنقاذ الجميع».
ويعترف «هاسلتين» بأنه لا يملك كل الأجوبة لأننا ما زلنا بصدد اكتشاف الأساسيات حول هذا المرض، وبأن الأجوبة، وحتى الأسئلة، ستتغير بالتوازي مع اكتشافنا ومعرفتنا أشياء أكثر حوله. ولهذا الغرض، سيقوم بتحديث الكتاب بشكل دوري. 
كتاب «دليل الأسرة لكوفيد- 19» يمكن قراءته أو طباعته عند الطلب على موقع 
http://accessh.org/covidfamilyguide،
كما يمكن الحصول عليه من خدمة «كيندل» على موقع أمازون.
....................................
* صحافية أميركية 
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»