ترجمة: عزة يوسف

التجاعيد أهم علامة على الشيخوخة ولا مفر منها، وهناك أسباب مختلفة تساهم في ظهورها بشكل مبكر، مثل الإجهاد والتوتر والنظام الغذائي غير الصحي والتلوث وما إلى ذلك. وقد ذكر موقع «India» بعض الوصفات التي يمكنها أن تخلصلك من تلك التجاعيد بشكل طبيعي وبسيط، ومنها:

قناع الرائب والكركم
ضعي ملعقة كبيرة من اللبن الرائب، وقليلاً من الكركم في وعاء نظيف، واخلطيهم جيداً، ثم ضعي الخليط على وجهك، وبعد أن يجف، يمكنك غسله بالماء البارد، وحمض اللاكتيك الموجود في اللبن الرائب يزيل خلايا الجلد الميتة ويحارب بفعالية الخطوط والتجاعيد، كما يعمل الكركم أيضاً كمكون مضاد لعلامات الشيخوخة.

 عصير الليمون والقشدة 
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من القشدة في وعاء وضعي الخليط على وجهك، وانتظري لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بماء بارد، حيث يساعد عصير الليمون في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتعمل القشدة على تفتيح البشرة، وتقليل التجاعيد.

قناع التفاح
 اسلقي تفاحة في الماء، ودعيها تبرد، ثم اهرسيها بعد إزالة بذورها، واخلطي ملعقة كبيرة من الحليب البودرة، وملعقة كبيرة من العسل مع هريس التفاح وضعي المزيج على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، ويساعد التفاح على محاربة التجاعيد بفاعلية، فهو غني بالفيتامينات الأساسية المفيدة للجلد.