الشارقة (الاتحاد)

اختتمت مؤسسة (فن) حملة «مواهب الحجْر»، أحدث مبادراتها الافتراضية، التي صُممت على طريقة برامج المواهب (عن بُعد)، بهدف تنمية الإبداع الفكري والفني للأطفال واليافعين في دولة الإمارات، ورفع معنوياتهم خلال فترة الحجر المنزلي، الذي فرضه انتشار وباء فيروس كورونا.
وشهدت المبادرة تفاعلاً كبيراً من الفنانين والمصورين والمصممين الصغار، حيث فتحت أمام الأطفال واليافعين منصة افتراضية على «إنستغرام»، خلال الفترة من 8 يونيو حتى 7 يوليو، عرضوا فيها مقاطع مصورة، تجسد مهاراتهم الإبداعية على الوسم #مواهب_الحجْر (#talentine).
وفي مقطع مصور نُشر على حساب مؤسسة (فن) على منصة إنستغرام، أعرب الممثل السعودي الشاب عبدالله علي، عن امتنانه للمؤسسة لمنحه هذه الفرصة الثمينة للتعلم واكتساب المعارف، وشارك ملخصاً لكتابين قرأهما أثناء بقائه في المنزل، حيث قال: «يكشف كتاب العقل المدبر الشاب (The Young Mastermind) طرق وتقنيات تنمية الذات، وتحويل الشاب الكسول إلى مفكر مستنير، أما كتاب العيوب هي الكماليات الجديدة (Flaws are the New Perfections)، فيتناول أهمية محبة العالم، وكيف تبدأ هذه الرحلة بتعلم محبة الإنسان لنفسه».
كما شاركت الممثلة البريطانية الشابة ربيعاً إيزوبيل مولوي، التي مثلت في فيلم «ماليفيسنت» (Maleficent) في الحملة، ووصفت كيفية تعلّمها للهجات المختلفة عن طريق مقاطع فيديو على منصة يوتيوب، موضحة أن إتقان اللهجات المختلفة مهارة أساسية ينبغي للممثل تعلمها.
وقال فريدي هايمور، المعروف بدوره في عدد من الأفلام، منها فيلم «العثور على أرض الخلود» (Finding Neverland)، و«تشارلي ومصنع الشوكولاه» (Charlie and the Chocolate Factory): «على الرغم من أننا نواجه تحديات كبيرة، هناك الكثير من المهارات، التي يمكننا تنميتها وتطويرها مثل الرسوم المتحركة، والتصوير».
ووجه نصيحة للأطفال والشباب في إمارة الشارقة ودولة الإمارات بتعلم سرد القصص، وقال: «الخيال، والتعاطف، والشعور بالآخرين، ركائز الفن الحقيقي، ويمكنكم استثمار الوقت الحالي في التفكير بأنفسكم ومهاراتكم، والأهم من ذلك التفكير بالآخرين، وخصوصاً العاملين في الصفوف الأولى لمواجهة الوباء».
وضمت قائمة المشاهير الذين شاركوا مهاراتهم ومواهبهم، كلاً من المخرجة الإماراتية نهلة الفهد، وصانع الرسوم المتحركة نايف المطوع، والممثلة والمغنية الأميركية آنيكا نوني روز، والممثل الإماراتي أحمد الجسمي، والممثل والشاعر السعودي إبراهيم الحساوي، والممثل الإماراتي حبيب غلوم، وزوجته الممثلة هيفاء حسين، والممثل الكويتي أحمد إيراج، وعبدالله صالح، والممثل والكاتب الإماراتي عبدالله الحميري، والممثل والمخرج الإماراتي حسن رجب، والسيناريست محمد حسن.