الإثنين 28 نوفمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

مفاجأة.. هؤلاء النجوم.. ليسوا مصريين

مفاجأة.. هؤلاء النجوم.. ليسوا مصريين
27 يونيو 2020 00:31

محمد قناوي (القاهرة)

عشرات الفنانين العرب والأجانب لمعوا وتألقوا في هوليود الشرق.. ارتبطوا بمصر، وقدموا عشرات الأدوار، واحتلوا مساحة كبيرة في قلوب جمهورهم؛ الذي يعتقد أنهم مصريون، رغم أنهم من أصول ليست مصرية.

النجم العالمي عمر الشريف، ولد لأب لبناني، يعمل بتجارة الأخشاب، هاجر من زحلة بلبنان إلى مصر في أوائل القرن العشرين، ووالدته تدعى كلير سعادة، من أصل لبناني- سوري.

الفنانة زينات صدقي تركية الأصل، ولدت في حي الجمرك بالإسكندرية وحصلت على الجنسية المصرية من والديها.

الفنانة «ماري منيب» سورية الأصل، وجاءت مع أسرتها إلى القاهرة، وتوفي والدها وعملت في مجال الفن كراقصة حتى تزوجت من الفنان «فوزي منيب»، وحصلت على الجنسية المصرية من زوجها.

ولد المخرج الكبير محمد خان لأب باكستاني وأم مصرية، وكان يحمل الجنسية البريطانية، ومنحه الرئيس المصري السابق عدلي منصور الجنسية المصرية بعد سنوات من مطالبته بها؛ وكثيرون لا يعرفون أن المخرج سعيد حامد سوداني الجنسية، وحصل على الجنسية المصرية بعد سنوات من عمله في مصر.

الفنانتان سعاد حسني والمطربة نجاة الصغيرة، كان والدهما الخطاط السوري المعروف محمد حسني البابا، الذي ينحدر من أصول كردية، جاء من سوريا إلى مصر.

الفنانة «لبلبة»، اسمها الحقيقي «نينوشكا مانوج كوباليان»، وتنتمي لعائلة من أصول أرمينية.

الفنانة شويكار تنتمي لأب من أصل تركي، وأم من أصل شركسي.

نادية لطفي أو «بولا لطفي شفيق»، ولدت لأب فلسطيني الأصل وأم يونانية

الفنانة المعتزلة «شمس البارودي» تنتمي لعائلة من أصول سورية.

الراقصة والممثلة لوسي أكدت أنّها فلسطينية الأصل وليست مصرية، كما هو معروف.

الفنان عادل أدهم  ولد بحي الجمرك بالإسكندرية، وكان والده محمد حسن أدهم موظفاً كبيراً بالحكومة، ووالدته خديجة هانم تاكوش من أبوين أحدهما تركي والآخر يوناني.

الفنانة مديحة يسري والدها تركي، وأمها سودانية.

صفية العمري ولدت لأب فلسطيني وأم مصرية.

الفنانة نيللي ولدت لأسرة من أصول أرمينية.

الشقيقات ميس ودانا حمدان، ومي سليم، ولدن في الإمارات، من أب أردني من أصول فلسطينية.

الفنان أحمد مكي عاش وشقيقته إيناس مكي بمصر، لكنهما ولدا في وهران بغرب الجزائر لأب جزائري وأم مصرية، ثم انتقلا إلى مصر مع والدتهما، ويحملان الجنسيتين الجزائرية والمصرية.

زواج وعمل
تضم قائمة النجوم الذين ليسوا من أصول مصرية، الفنانة ليلى طاهر وهي تركية الأصل، كما تعود أصول الفنان أنور وجدي إلى سوريا؛ والفنان بشارة واكيم إلى لبنان؛ أما الفنان عبد السلام النابلسي، فهو من أصول شامية، لبناني فلسطيني، وجاء إلى القاهرة للدراسة في الأزهر، وعقب إنهائه الدراسة، عمل في الوسط الفني، وحصل على الجنسية المصرية في الخمسينيات؛ وولد الفنان استيفان روستي لأب نمساوي وأم إيطالية، وعاش في حي شبرا، وحصل على الجنسية المصرية؛ وولدت المطربة «داليدا» لأبوين إيطاليين، قدما إلى مصر، واستقرا في حي شبرا، وحصلا على الجنسية المصرية، وحصلت عليها هي بالتبعية؛ وولدت المطربة فايزة أحمد في سوريا، وأتت إلى مصر للاختبار في الإذاعة، وتزوجت من الملحن محمد سلطان، وحصلت على الجنسية المصرية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©