أزهار البياتي (الشارقة)

خلال فترة البقاء في المنزل، التزاماً بتعليمات الحظر الصحي، هنالك العديد من الوسائل والطرق الابتكارية لبث أجواء البهجة والمرح بين أفراد العائلة، ومنها شغل وقت الأطفال وملء فراغهم بابتداع أفكار فنيّة وأشغال يدوية، تنمي مهاراتهم وتشعرهم بالسعادة والاستمتاع، وعبر استخدام مواد بسيطة وسهلة ومتوفرة في البيت. وقالت إلهام الحاج، مشرفة بيت الحكايا للدمى والدراما في نادي دبي لأصحاب الهمم: «من أبسط طرق صناعة الدمى المسرحية التي يتم تحريكها والتحكم بها باليد، هي تلك التي يتم صنعها من الجوارب الصوفية الملونة، حيث يمكن الاستفادة من وجود فردة الجوارب المهملة، أو قص أكمام كنزة قديمة لا نحتاجها، واستثمارها في خلق عمل فني سهل وممتع، يسلي الأطفال وينمي مهاراتهم الإبداعية، خاصة خلال فترة العزل المنزلي للوقاية من عدوى فيروس «كوفيد- 19».

خطوات عمل الدمية
 كيفية عمل الدمية، الأدوات: إسفنج بسمك 1 سم.. جوارب أو كم كنزة صوفية.. كرتون مقوّى.. كرات الفوم.. مقص.. غراء لاصق.. قلم تلوين أسود.. ريش أو فرو لتركيب الشعر.
خطوات العمل: نبدأ بقص قطعة المُقدمة في الجورب بشكل أفقي من المُنتصف، لصُنع فم الدمية بها.
◆ ثم قص قطعة بيضاوية الشكل من الكرتون بنفس حجم مُقدمة الجورب وثنيها من المنتصف، وقص قطعة من الإسفنج بالقياس نفسه. 
◆ يتم لصق قطعة الكرتون في طرفي الفم من داخل الجورب، ومن ثم لصق قطعة الإسفنج في الجهة الخارجية من الكرتونة، ويتم وضع اليد بداخلها وتحريك الفم باستخدام اليد للتأكد من أنّها تتحرك بشكل جيد ومُناسب.
◆ القيام بلصق العينين في الجزء العلوي من الجورب فوق الفم، أو نثبت كرات الفوم بعد قصها من المنتصف ورسم العيون بداخلها، ثم لصق فروة الشعر أو الريش، وبذلك تكون جاهزة للاستخدام بحيث يمكن للشخص ارتداءها بيده، ثم تحريكها وفق أسلوب فكاهي ومرح.

  • خطوات مبسّطة لصنع الدمى المسرحية
    1
  • خطوات مبسّطة لصنع الدمى المسرحية
    2
  • خطوات مبسّطة لصنع الدمى المسرحية
    3
  • خطوات مبسّطة لصنع الدمى المسرحية
    4
  • خطوات مبسّطة لصنع الدمى المسرحية
    5