عزة يوسف (القاهرة)

مع اتجاه صناعة التجميل إلى المكونات الطبيعية أكثر في منتجاتها، لا يمكن أن تغفل الزهور واستخداماتها، حيث أنها لا تعالج البشرة وترممها فحسب، بل يمكنها أيضاً ترطيبها وتقليل حب الشباب.
وأوضح موقع «Times if India» الفوائد التجميلية المذهلة لبعض الزهور التي يجب تضمينها في روتين جمالك على الفور.

الورد 
يستخدم في تصنيع العديد من منتجات التجميل مثل ماء الورد والأقنعة والمستحضرات والكريمات الليلية، بفضل خصائصه المرطبة والعلاجية، إذ أنه يحافظ على حيوية البشرة ويصلح الأوعية الدموية، ومضاد للبكتيريا مما يجعله مثالياً للأشخاص ذوي البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب. 

اللافندر
يشتهر اللافندر باستخدامه كزيت عطري، إلا أنه يساعد في معالجة جميع أنواع البشرة الجافة والدهنية والحساسة من خلال خلق توازن في إنتاج الدهون، كما يساعد اللافندر في توفير الراحة وتقليل التوتر بتأثيره المهدئ للبشرة، وزهرته غنية بالخصائص المطهرة المضادة للبكتيريا، لذلك يتم استخدامها في العديد من أقنعة وكريمات الوجه.

البابونج
زهرة رائعة لجميع عشاق العناية بالبشرة، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، بما يساعد البشرة على استعادة مرونتها وتقليل الاحمرار وتهدئة الجلد، ويستخدم البابونج على نطاق واسع لصنع زيت البابونج، وعادة ما يستخدم مسحوقه الجاف لصنع عبوات البودرة المهدئة للبشرة.
الكركديه
يتميز الكركديه بأنه مقشر ومجدد للبشرة، لذلك فهو شائع الاستخدام في عالم الجمال، إذ أنه يوحد لون البشرة ويشدها ويقشرها ويتحكم في إنتاج الدهون، ويرطبها ويحميها من الشيخوخة المبكرة، كما يستخدم زيت الكركديه في زيوت الشعر، فهو يساعد على تجديد فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.

الياسمين
الياسمين هو النبات المناسب لتنظيف المسام المغلقة وتطهيرها، وتمتلئ زهرة الياسمين بمضادات الأكسدة، كما تستخدم في العلاجات المضادة للشيخوخة، وتشتهر بترطيب وتنعيم البشرة، ولهذا يتم استخدام شمعها في العديد من منتجات التجميل.

القطيفة المخملية 
زهرة متاحة على نطاق واسع في الهند، وتحمل العديد من فوائد الجمال، وتُعرف أيضاً باسم «آذريون» ويستخدم زيتها في جميع أنحاء العالم، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في معالجة البقع وعلامات حب الشباب، كما يمكن استخدام الزيت على لسعات الحشرات لتسكين الألم.

البنفسج
تحتوي زهرة البنفسج على حمض الساليسيليك وهو السبب وراء استخدامه على نطاق واسع كمادة قابضة، إذ أنه يوفر تأثيراً مهدئاً للبشرة ويمكن استخدامه إما كقناع أو يمكن رشه على الوجه.