من كلمات المسافرين: «خيرُ لك أن تسافر وحيداً من أن تصحب رفيقاً سيئاً»، حقيبتك هي رفيقتك في السفر، فلا تجعلها رفيقاً سيئاً، لا ترهق نفسك بكثرة الأثقال، وحمل الأكوام من الملابس والكماليات، فسفرك هو للراحة ولتقليل الأعباء، إلا إذا كنت ممن يحب الشقاء والتعب.
هذه بعض النصائح التي قد تعينك على جعل رفيقتك أو حقيبتك، أخف وزناً، وأقل حملاً.
رتب أولوياتك، وضع في اعتبارك بعض الأساسيات مثل الوزن المسموح به في الطائرة، والفترة التي ستقضيها، وضع نصب عينيك أن الحقيبة الصغيرة تعني مساحة صغيرة، وعليه يجب أن تختار ما تحتاجه فقط، سواء كان سفرك بغرض السياحة أو العمل، ووزع كل ما تفكر بأخذه على الأرض قبل إعدادك للحقيبة، واستبعد ما يمكن استبعاده.
قم بإعداد قائمة بكل احتياجاتك، وتأكد من احتوائها على حاجاتك الرئيسية، وقد قال أحد الرحالة: «عند الاستعداد للسفر، ضَعْ أمامك كلّ ملابسك ونقودك، ثمّ خذ نصف ملابسك، وضعف نقودك»، هناك ما يسمى بقاعدة الثلاثة في ملابس السفر، وهي آلية يستخدمها جل الرحالة، وتعتمد على أن تأخذ 3 قطع من كل شيء، مع الوضع بعين الاعتبار بأنه لا مانع من ارتداء بعض القمصان والملابس الخارجية لأكثر من مرة.
وفي الشتاء، ليس هناك داع لأن تلبس كل يوم معطفاً مختلفاً، خذ واحداً لاستخدامه طوال فترة الرحلة، وابتعد عن الملابس الثقيلة والسميكة، ويتم الآن تصنيع معاطف خفيفة الوزن بخاصية عازلة للحرارة، يُمكن حفظها في حقيبة يدك، من خلال طيها بطريقة مناسبة.
هل أنت بحاجة إلى تغيير حذائك كل يوم، بحيث يتناسب مع ما ترتديه؟ يكفي حذاء واحد بلون محايد يتطابق مع ملابسك و(كشختك)، فالحذاء من الأشياء التي تحتاج مساحة كبيرة دائماً.
وإذا لم تعجبك قاعدة الثلاثة، نصيحتي، لا تأخذ ملابس لأكثر من 5 أيام، ولا تحسسني بأن المصورين ينتظرون طلتك البهية لرسم خطوط الموضة للعام القادم.
أما طي الملابس في الحقيبة فهو فن بحد ذاته، بحيث تكسب مساحة أكبر، كما أن هناك أكياساً خاصة لضغط الملابس، تجعل تقسيم متعلقاتك عملية فعالة ومبتكرة.
وهل أنت بحاجة لحمل ساعات غالية، جواهر، وأكسسوارات لكل مناسبة؟ نحن لا نقول أن تسافر وتكون أشعث أغبر، أو أن تهمل في ملبسك، فالمظهر العام مهم، ولكن المغالاة في التأنق، ولفت الأنظار، يثقل حقيبتك، وقد يثير عقول الطامعين بسرقتك، فكن على حذر.
 أما فيما يخص النساء والفتيات، فأنا على ثقة بأن هذه النصائح قد لا تعجب (بعضهن)، فهناك فئة من المسافرات يعتبرن السفر فرصة لاستعراض الملابس والأكسسوارات كل يوم، ناهيك عن معدات التجميل التي تأخذ مساحة الحقيبة بأكملها، و15 زوجاً من الأحذية، وهذا النوع منهن يبحث عن الشقاء والتعب، فالأناقة في السفر مطلوبة، لكن بالأخير، سافر خفيفاً، واستمتع وتسوق، ولا تجعل الحقيبة همك الأول والأخير.