نسرين درزي (أبوظبي)

فترات الجلوس بالبيت خلال شهر رمضان تعد فرصة ذهبية لتطبيق وصفات دقيقة واتباعها بحذافيرها لكسر روتين الأكلات التقليدية، ومن المفيد أن يكون ذلك باتباع خطوات الشيف منال العالم الشهيرة بحلقات الطهي المباشر، والتي تضفي بأطباقها نكهات غير اعتيادية على مائدة الإفطار، وهي تقدم قائمة متنوعة بكثير من الأطايب وبلا تعقيدات، وتنصح ربات البيوت بخوض التجربة بكثير من الثقة والارتياح للوصول إلى نتيجة مذهلة ترضي جميع أفراد الأسرة.

ريش غنم بالأرز والخضار
المكونات:
* 12 قطعة لحم ريش
*ملح وفلفل أسود وبهار حلو حسب الرغبة
* ملعقة صغيرة شطة مجروشة
* 1/‏4 كوب زيت زيتون
* كوبان من أرز بسماتي
* 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
* بصلة مفرومة
* 3 حبات ثوم مهروس
* حبة فلفل حار
* كوب حبوب الحمص
* 2 طماطم مفرومة
* كوب بقدونس مفروم
* ملح وفلفل حسب الرغبة
* 1/‏4 كوب ورق نعناع أخضر
* ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
* 3 أكواب مرق

  • أطباق منال العالم.. إبداع على المائدة

طريقة التحضير:
يغسل الأرز عدة مرات ثم ينقع بالماء المملح لمدة 30 دقيقة. في طبق عميق يوضع الملح مع الفلفل والبهار والشطة والزيت ويقلب الخليط ثم يوزع على قطع الريش في طبق واسع. يغلف الطبق ويوضع في الثلاجة لمدة ساعة. يسخن الزيت على نار متوسطة ويضاف البصل والثوم ثم الأرز ويقلب الخليط لمدة 3 دقائق. يضاف الفلفل والحمص والطماطم والبقدونس والملح والفلفل وورق النعناع وعصير الليمون والمرق. يترك الأرز على نار قوية لمدة 7 دقائق، ثم تخفف النار ويغطى القدر حتى ينضج لمدة 20 دقيقة. في هذه الأثناء تسخن الشواية الكهربائية بعد مسحها بقليل من زيت الزيتون. توضع عليها الريش وتشوى لعدة دقائق حتى تصبح ذهبية اللون، ثم تقلب على الجانب الآخر وتترك حتى تنضج. قبل التقديم توزع الريش على الأرز وتترك 15 دقيقة حتى يتشبع الأرز من نكهة الشواء.

روبيان مقلي
المكونات:
* كيلوجرام روبيان
* حبة زنجبيل
* 15 حبة ثوم
* ملح وكمون وكركم وكزبرة وبابريكا وفلفل أسود حسب الرغبة
* ملعقة صغيرة شطة مجروشة
* ملعقة صغيرة برش الليمون
* 1/‏4 كوب عصير الليمون
* 3 حبات بيض
* كوبان دقيق
* ملعقتان كبيرتان بيكنج باودر
* ملعقة صغيرة كركم
* حبة فلفل حار
* زيت ذرة للقلي

  • أطباق منال العالم.. إبداع على المائدة

طريقة التحضير:
يقشر الروبيان وينزع الذيل. يوضع بالخلاط الكهربائي الزنجبيل مع الثوم والكمون والكزبرة والكركم والبابريك والملح والفلفل والشطة وبرش الليمون والعصير، حتى يصبح معجوناً ناعماً. يوضع الروبيان في طبق مع التتبيلة ويقلب جيداً ثم يدخل إلى الثلاجة لعدة ساعات. في طبق واسع يوضع الدقيق والبيكنج باودر والكركم ويترك جانباً. في طبق آخر يوضع البيض فوق الروبيان ويقلب جيداً ثم توضع حبات الروبيان في الدقيق مع الضغط عليها لتصبح رقيقة ومتساوية. يسخن الزيت في مقلاة عميقة ويقلى الروبيان حتى يصبح ذهبي اللون (للحصول على طبقة مقرمشة من الأفضل القيام بقلي الروبيان مباشرة بعد تغطيته بالدقيق).

كنافة بالتمر والمكسرات
المكونات:
للكنافة:
* 500 جرام كنافة
* 1/‏2 كوب زبدة
* 1/‏2 كوب سمن
للحشو:
* 3 أكواب حليب
* 1/‏4 كوب سكر
* 5 ملاعق كبيرة نشا
* كوب قشطة
* ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
للتمرية:
* 4 ملاعق كبيرة زبدة
* 20 حبة تمر مقطع
* 1/‏4 كوب لوز مجروش
* 1/‏4 كوب بندق مجروش
* 1/‏4 كوب فستق مجروش
* 1/‏4 كوب جوز مجروش
* ملعقة صغيرة هال ناعم
* شيرة للتقديم

  • أطباق منال العالم.. إبداع على المائدة

طريقة التحضير:
يسخن الفرن على حرارة 180 درجة، ويستعمل قالبان لتحضير الحلوى. توضع الكنافة في طبق واسع وتقلب مع الزبدة والسمن جيداً من دون تفتيتها. توزع الكنافة في القالبين مع تجنب الضغط عليها ثم يتم إدخالها إلى الفرن 20 دقيقة لتصبح ذهبية اللون، وتترك حتى تبرد.
لتحضير الحشو: يخلط الحليب مع السكر والنشا بالمضرب ثم يسخن على نار متوسطة مع مواصلة التقليب حتى يتماسك. تضاف القشطة والفانيليا، ويترك المزيج حتى يبرد.
لتحضير التمرية: تسخن الزبدة مع الهال ثم يضاف التمر والمكسرات ويتواصل التقليب حتى تصبح العجينة لينة. وعند التقديم توضع طبقة من الكنافة ويوزع عليها القطر ثم الحشوة والتمر، وتكرر الخطوات.