ماجدة محيي الدين (القاهرة)

ورد ذكر السمك في القرآن الكريم باسم الحوت، وبوصفه اللحم الطري الذي يستخرج من البحر، واستخدم القرآن الكريم لفظ الحوت بمعنى السمك في قصة موسى عليه السلام والعبد الصالح فقال تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً) «سورة الكهف: الآية 61».
وفي سورة النحل، قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، «الآية 14»، وفي سورة فاطر، قال تعالى: (وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا...)، «الآية 12»، وقد جعل الله البحار محيطة بمعظم أرجاء الأرض لتكون أحواض غذاء للإنسان في كل مكان رحمة بعباده. وعن الأسماك وفوائدها تؤكد الدكتورة جولسن محمود، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث الغذائية بالقاهرة، أن السمك مئات الأنواع ويتميز بمذاقات متنوعة، ورغم قيمته الغذائية العالية، فإن أسعار غالبية أصنافه في متناول الجميع، مقارنة بأنواع البروتين الحيواني الأخرى، والسمك طعام سهل الهضم، غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية، ويحتوي على نسب عالية من فيتامين أ، د، والمعادن مثل الكاليسيوم والفوسفور والماغنسيوم واليود، ويوصف بأنه غذاء للمخ والأعصاب والذاكرة.
وقالت: إن بروتينات الأسماك ذات قيمة غذائية عالية تفوق اللحوم، فهي سهلة الهضم، غنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجة، فضلاً عن الأحماض الدهنية غير المشبعة، وبروتين السمك مفيد للمصابين باضطرابات في الجهاز الهضمي. وتشير خبيرة التغذية العلاجية إلى أن الدراسات أثبتت أن زيوت الأسماك مصدر معتدل للطاقة الحرارية بجسم الإنسان، ودهونها غنية بالأحماض غير المشبعة، وتساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يجعلها مفيدة في الوقاية من تصلب الشرايين.
وأكدت الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك بانتظام يحد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، والنسب العالية من البوتاسيوم والفوسفور المتوافرة فيها من العناصر المفيدة لنمو المخ والأعصاب والعظام، ولذلك ينصح بتقديمها للصغار. وتعد الأسماك أيضاً من أفضل الأغذية للمرأة أثناء فترة الحمل، لأنها تساعد على نمو الأجنة، وتعمل على تنشيط نقاط الاتصال العصبي، وتحمي البصر، وتمنع الجلطات الدموية.