محمد قناوي (القاهرة)

اعتادت النجمة يسرا، أن تطل على جمهورها كل عام خلال الموسم الدرامي الرمضاني، بعمل جديد، وهذا العام تطل علينا بدور مختلف، عبر مسلسلها «خيانة عهد»، والذي تقدم من خلاله دوراً مميزاً، يضاف إلى رصيدها الفني والجماهيري.
تقول يسرا: إنها تقدم دوراً مختلفاً في التناول والطرح والأهداف، منوهة إلى أن «خيانة عهد» يفتش في نفوس البشر، ويتحدث عن الإنسانية الحقيقية في داخل كل إنسان».

تدور أحداث المسلسل، حسبما تقول يسرا، حول «عهد محمد دهب»، مصممة الأزياء وصاحبة محل شهير لبيع الملابس، والتي تتعرض إلى مجموعة من المشاكل والعقبات في خضم علاقاتها المتشابكة مع الوسط المحيط بها، من خلال عملها كسيدة أعمال ناجحة وقارئة موهوبة للفنجان، إلى جانب موهبتها في مجال الكتابة، التي ابتعدت عنها بشكل مؤقت، نتيجة انشغالاتها المتعددة، وحرصها على النجاح في مجال الأزياء والملابس، من دون أن يخطر ببالها ماذا يمكن أن يحدث مع ابنها «هشام» وشقيقتها «فرح» بعد تعرضها لعمليات سرقة وابتزاز من جهات عدة.
وقالت يسرا: شهر رمضان يأتي هذا العام في ظل أزمة فيروس «كورونا» المستجد، إلا أن هذا ربما يكون فرصة ليقترب أفراد الأسرة من بعضهم، مؤكدة أن المسلسل يحتوي على العديد من الرسائل المهمة.
وأعربت يسرا عن سعادتها بعودتها للشاشة الصغيرة خلال شهر رمضان هذا العام، قائلة: سعيدة بحجم النجوم المشاركين في العمل، لأنهم أحدثوا ثقلاً كبيراً للرواية، فكل فنان منهم أدى دوره ومنح الزخم للشخصيات، وأبرزهم حلا شيحة، وعبير صبري، وجومانة مراد، وبيومي فؤاد، وخالد أنور، وهنادي مهنا، وخالد سرحان.

«شبعانة» شهرة
وتكمل يسرا: تعلمت منذ بداية حياتي، أن الفن عمل جماعي، فلا شيء يمكن أن يخرج بمجهود فردي، ويجب أن يحب الجميع من حوله، ويحرص على ظهورهم بشكل جيد، حتى يظهر العمل، ككل، بشكل رائع، وهذا ما اكتسبته من أساتذتي الكبار الذين تعلمت الفن على أيديهم، وكانت أولى القواعد أن الفنان ليس بحجم دوره ولكن بأهميته، لذلك أنا متخلّصة تماماً من عُقد النجومية وأمراض السيطرة على العمل «من الجلدة للجلدة»، لأني «شبعانة» من الشهرة والنجاح.
كما عبّرت أيضاً عن سعادتها أنها تشارك في عمل من إخراج سامح عبد العزيز، قائلة: «أنا سعيدة جداً.. وهذا أول تعاون بيننا، وأعلم أن العمل معه له مذاق ونكهة خاصة».
وعن رأيها في تقليص عدد المسلسلات المصرية لتصل إلى 20 مسلسلاً، بدلاً من بعض المواسم التي وصلت فيها المسلسلات أحياناً إلى 50 مسلسلاً في رمضان، تقول يسرا: لا أستطيع فهم السبب، لكن الأمر بالتأكيد خاضع للظروف الاقتصادية، وللأسف كانت الخريطة الرمضانية، وقتها، تستوعب العدد الكبير من الأعمال، لكن الوضع تغيّر الآن».

  • يسرا: «خيانة عهد» يغوص في النفس البشرية

«لدينا أقوال أخرى»
وعن عودتها من جديد للشاشات المصرية، بعد أن اختفت العام الماضي، للمرة الأولى، منذ سنوات، تقول: صحيح أني تغيبت عن الشاشات المصرية، ولكن الجمهور تابع مسلسل «لدينا أقوال أخرى» على شاشة دبي العام الماضي، وهذا من حُسن حظي، لأن هذه القناة لها جمهور عريض، كما تمت مشاهدة المسلسل في مصر، أيضاً، من خلال تليفزيون دبي، لذلك لم أنزعج أبداً، أو يصيبني الإحباط، بسبب عدم عرضه على الشاشات المصرية، وقد لا يعرف الكثيرون أن لي مسلسلاً آخر لم يعرض على الشاشات المصرية، وكان نقلة في حياتي، وهو «ملك روحي»، حيث عُرض المسلسل على شاشة عربية و«كسّر الدنيا»، لذلك فرصة عرض الأعمال على تلفزيونات عربية شيء جيد، وليس مدعاة لأي إحباط».
وأشارت يسرا إلى أنها لا تنافس أحداً في السباق الرمضاني كل عام، موضحة: لا أشغل نفسي بالآخرين، ولا أفكر فيما يعملونه».

سبب شهرتي
وأشارت يسرا إلى أن ملامحها لم تحصرها في أدوار بعينها، فالمتابع لمشوارها الفني سيجدها حريصة على التنوع في الشخصيات، من السيدة الريفية، إلى سيدة المجتمع، وغيرها من النماذج، وأكدت أن تعاونها مع الفنان الكبير عادل إمام ساعدها في الوصول إلى الجمهور بشكل كبير، وكانت سبباً رئيساً في شهرتها، مشيرة إلى أنهما شكلا ثنائياً ناجحاً لسنوات طويلة، وهو شرف كبير لها.

لغة العصر
وعن ابتعادها عن السينما في الآونة الأخيرة، وتركيزها على المسلسلات، قالت يسرا: إن الأمر جاء نتيجة اتجاه معظم الفنانين إلى الدراما، وهو توجه عالمي وليس في مصر وحدها، وكلنا نشاهد نجوماً ونجمات هوليوود يتجهون إلى الدراما، وتوقعت اتجاه الكثير من الفنانين، خلال السنوات المقبلة، إلى العمل عبر المنصات الإلكترونية باعتبارها لغة العصر، التي تقود إلى الوصول لأكبر عدد من الجماهير.

أول فيلم
كشفت يسرا، عن أن أول فيلم قامت ببطولته وتقاضت عنه 1000 جنيه مصري كأجر، لكن الصدمة أن الفيلم تعرض للفشل الجماهيري، وكان يحمل اسم «قصر في الهواء»، لكنها لم تيأس أو تفقد الأمل، على حد تعبيرها، بل ظلت تحب هذا الفيلم جداً، لأنه أول أعمالها، ونصحت الفنانين الشباب بالتمسك بأحلامهم وعدم الاستسلام.

أنتظر «صاحب المقام»
قالت يسرا: انتهيت مؤخراً من تصوير فيلم بعنوان «صاحب المقام»، وشاركني بطولته آسر ياسين، وأمينة خليل، وريهام عبد الغفور، تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل، ومن خلاله عدت إلى السينما بعد غياب 8 سنوات، منذ تقديمي فيلم «جيم أوفر»، بمشاركة مي عز الدين، والذي تم عرضه عام 2012.