ماجدة محيي الدين (القاهرة)

العنب.. من الفواكه اللذيذة، غني بالمعادن والفيتامينات، من فواكه الجنة، كما في القرآن الكريم، وقد ورد ذكره فيه إحدى عشرة مرة، دلالة على عظم فائدته للإنسان، ومن تلك الآيات قوله تعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً * حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً)، «سورة النبأ: الآيات 31 - 32».
وكشفت الدراسات العلمية أن فوائد العنب لا تحصى، سواء تم تناوله طازجاً أو مجففاً.
وتؤكد الدكتورة هنادي شيحة، الأستاذ بمعهد التغذية بالقاهرة، أن العنب يتميز باختلاف أنواعه وألوانه وأشكاله ومذاقاته، وجميعها تحمل خصائص وعناصر غذائية.
وثبت أن العنب المجفف أو الزبيب يظل محتفظاً بنسب جيدة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن أوراق شجرة العنب لا تخلو أيضاً من فائدة، ويتم تناولها وطهوها بطرق وأساليب متنوعة، بحسب ثقافة كل بلد، وهي الأخرى غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.
وأشارت إلى أن العنب، بكل أنواعه وأوراقه وبذوره، غني بالأحماض والمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، والتي تعزز المناعة الطبيعية للجسم، وتقلل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
وتؤكد خبيرة التغذية أن العنب مفيد جداً للصائم، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، مما يجعل له دوراً في الوقاية من الإمساك وضبط مستويات السكر بالدم، ويقلل الكوليسترول، ويحافظ على رطوبة الجسم لاحتوائه على نسب جيدة من الماء.
ويساهم العنب في تحسين البشرة وتنظيم حركة الأمعاء، ويساعد على نمو العظام ويقي من الهشاشة، ويمنع تجلط الدم، ويحمي من النزيف عقب العمليات الجراجية، وهو غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم.
وأثبتت الأبحاث أن لبذور العنب خصائص فعالة في التصدي للخلايا السرطانية وسرطان الدم المعروف باسم اللوكيميا، لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
وتنصح د. هنادي بأن يتم تقديم الزبيب للأطفال الصائمين بعد الإفطار، بدلاً من الحلوى، لأنه يمدهم بالطاقة والفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها أثناء قيامهم بالأنشطة الذهنية والحركية، ويساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل عام، من خلال تخليص الجسم من السموم.
وتمتد فوائد العنب إلى حماية الفم واللثة والأسنان من التسوس، ويعزز الجهاز التنفسي، حيث يعمل على تخليص الحلق من البلغم وعلاج نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية، إلى جانب تنشيطه للذاكرة وتقويتها.