أبوظبي (الاتحاد)

 يحرص الكثيرون على البقاء في منازلهم عملاً بتوجيهات الصحة والسلامة، في ظل تفشي فيروس «كورونا» المستجد، لذا يبحثون عن سبل جديدة ومبتكرة للترفيه عن أنفسهم وعن بقية أفراد الأسرة، سواء عبر تعلم مهارات جديدة أو باقتراح طرق مبتكرة لقضاء الوقت مع أحبائهم، وإثراء تجربة البقاء بالمنزل وإضفاء طابع غني بالألوان والمرح خلال هذه الفترة الاستثنائية. 
 يتميز الرسم والتلوين بتأثير إيجابي معروف على الصحة النفسية، فهو يسهم في تخفيف التوتر والقلق، كما أنه يشجع على اتباع طريقة تفكير إيجابية صحية نحتاجها اليوم أكثر من أي وقت مضى، فاحرصوا على البقاء في المنزل، وتخلصوا من المشاعر السلبية عبر هذه النصائح الخمس التي تقدمها الفنانة نهلة الطباع، إحدى فناني برنامج «آرت دبي» للفنانين المقيمين، وهي:
 
مساحة محددة 
احرصوا على اختيار ركن هادئ يتيح لكم مزيداً من التأمل وقت العمل، ويمكن لهذه المساحة أن تكون ركناً صغيراً في غرفتكم قبالة النافذة، ويتضمن طاولة ومساحة لتخزين المواد.

«بورتريه»
اغتنموا هذه الفترة لرسم صور شخصية لأحبائكم، وانتبهوا لملامحهم جيداً وحاولوا رسم أكبر قدر ممكن من اللوحات الشخصية أو مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع، ثم تمعنوا بلوحاتكم بالتسلسل بعد انتهاء الأسبوع لمعرفة مدى التقدم ومقدار انتباهكم لملامح معينة وتركيزكم عليها، واستفيدوا من هذه التجارب لرسم اللوحة النهائية، وفي حال كنتم تعيشون بمفردكم، يمكنكم أيضاً رسم المفروشات والنباتات المنزلية من حولكم.

تحسين الخطّ 
بوسعكم اختيار اقتباس يعجبكم أو بعض مقتطفات الأخبار أو معلومة ملهمة لرسمها بخطوط كبيرة وواضحة، والانتباه لنوع الخط وحجم النص وخيارات الألوان التي تفضلونها.

دفاتر رسم 
استخدام الإبرة والخيط لجمع صفحات دفتر الرسم الخاص بكم، فهي عملية تبعث على الرضا والسرور، وليس من الضروري أن تستخدموا كثيراً من الصفحات، بل يمكنكم استخدام عدد كافٍ لابتكار دفتر صغير، فكروا بمفهوم محدد للدفتر واملأوا صفحاته برسوماتكم المميزة.

صنع الألوان
ليست لديكم ألوان كافية في المنزل؟ بوسعكم التوجه إلى خزانة المؤن حيث التوابل والأعشاب التي ستوفر لكم أصباغاً عديدة وساحرة، فمثلاً، يوفر الكركم لوناً أصفر عند مزجه مع الماء والخل وصفار البيض، بينما يوفر الكركديه لوناً أرجوانياً قوياً، أما الملفوف «الكرنب» الأرجواني فسيمنحكم لوناً أزرق متموجاً عند مزجه مع صودا الخبز.