نسرين درزي (أبوظبي)

كيف نقوي جهاز المناعة؟ وما هو المعيار الغذائي للحفاظ عليه؟ وهل تكفي الفيتامينات والمعادن لضمان توازن الجسم؟.. يتساءل كثيرون هذه الأيام عن أهم العوامل التي تجنبهم التعرض للحالات الصحية الحرجة وتساعدهم على مواجهة العدوى والأمراض بأقل قدر من الإجهاد، وما إذا كانت ثمة ممارسات يومية تكفل نتائج مطمئنة، وفي هذا الإطار أشار الدكتور عثمان اللبان رئيس قسم طب الأسرة في مستشفى الزهراء بدبي إلى ضرورة التعرف إلى وظائف جهاز المناعة عند الإنسان، والذي يلعب دوراً أساسياً في قدرة الجسم على تقليل خطر الإصابة بالأمراض وانتقال العدوى.

وأوضح أن النظام الغذائي الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر هو المسؤول عن تعزيز قوة الجهاز المناعي. ويفضل الحصول على هذه العناصر من الطعام مباشرة قبل اللجوء إلى المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، إذ إن سوء التغذية يعد من أكثر أسباب نقص المناعة شيوعاً حول العالم. والاستجابات المناعية قد تتأثر في حال حدوث نقص في عنصر غذائي واحد فقط، مما يؤكد أهمية التغذية السليمة وبشكل منتظم لأنها من العوامل الدقيقة في تحديد الاستجابات المناعية للجسم.
وقدم 7 نصائح و3 تحذيرات لتقوية جهاز المناعة

نصائح:
1- الزنك
جهاز المناعة يحتاج إلى كميات كبيرة من الزنك، وهذا العنصر يتوفر في اللحوم والدواجن والبقوليات والألبان والمكسرات النيأة مثل اللوز والجوز والفستق والبندق.

2- الألياف
الحرص على تناول الخضار والفواكه يضمن تزويد الجسم بكمية الألياف التي تساعد على زيادة كرات الدم البيضاء في جهاز المناعة.

3- فيتامين «سي»
الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “سي” يسرع الوصول إلى طريق الوقاية. ويمكن الحصول على فيتامين “سي” من البرتقال والليمون والحوامض وأنواع الخضار مثل البروكولي والجوافة والكرفس والفلفل الأخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي، ولاسيما أنه مضاد للأكسدة.

4- الثوم
يساعد على تقوية جهاز المناعة إذا تم تناوله صباحاً وبشكل يومي، لأنه مضاد للأكسدة ويقتل البكتيريا الضارة الموجود في الجسم.

5- النوم
التنبه إلى منح الجسم ساعات كافية من النوم المنتظم بمعدل 7 إلى 9 ساعات متواصلة في الليل عدا عن القيلولة، حتى تتمكن كل أجهزة الجسم من العمل بكفاءة عالية خلال ساعات النهار.

6- الرياضة
ممارسة الرياضة بشكل منتظم وبسيط أمر يجب عدم الاستهانة به لتنشيط حركة الدم بالجسم وتفعيل كل أعضائه. وقد يكون ذلك بمجرد المشي لنصف ساعة في اليوم وصعود السلالم ومزاولة أعمال المنزل.

7- أشعة الشمس
التعرض المعتدل لأشعة الشمس أمر مفيد جداً لأنه يحفز «فيتامين د»، وهو موجود في عدد قليل جداً من الأطعمة، وانخفاض مستواه في الجسم مرتبط بارتفاع خطورة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي. ولضمان الحصول على كمية كافية من أشعة الشمس ينصح بالتعرض لها لمدة تتراوح بين 10و15 دقيقة في اليوم.

تحذيرات
1- يحذر من تناول العسل والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر لأنها تقلل من المناعة وتضعفها. والنصيحة بإضافة عصير الليمون إلى المشروبات الساخنة وأصناف الحلوى لأنه يحسن المذاق ويزيد من قوة المناعة.

2- الابتعاد قدر المستطاع عن التوتر لأنه يقلل من مقاومة الجهاز المناعي ويضعفه. وأفضل طرق التخفيف من الضغط العصبي، القيام بأنشطة ترفيهية مع العائلة ومشاهدة الأفلام المسلية وقراءة الكتب التي تدعو إلى التفاؤل.

3- تجنب الإكثار من التدخين وشرب المنبهات لأنها عادات تقلل من المناعة والاستعاضة عنها بتناول العصائر الطازجة والمكسرات النيأة.