الأحد 7 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
ثقافة

«انعكاس كاتب» تكشف رؤى مؤلفين في الكتابة والقراءة والنشر

جانب من جلسة «انعكاس كاتب» (من المصدر)
23 فبراير 2022 01:50

الشارقة (الاتحاد)

أكد الكاتبان مشعل حمد وفهد البشارة أن تجارب الناس وحياتهم مصدر إلهام الكاتب الذي يطمح للتغيير نحو الأفضل، وأن تلك التجارب تغني حصيلة المبدع، لأنها تشكل المخزون الثقافي والأفق الإبداعي الذي يساعده في إنتاج محتوى متنوع ومؤثر.
جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «انعكاس كاتب»، نظَّمها مكتب «هيئة الشارقة للكتاب» في المنطقة الشرقية، بمدينة خورفكان، بحضور أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وراشد النقبي، رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، وفاضل بوصيم، مدير مكتب الهيئة في المنطقة الشرقية، وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية، وعدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي والثقافي.
وفي حديثه خلال الجلسة التي أدارها الإعلامي عبد الرؤوف أميرة، أكد مشعل حمد أن توجيه الناس للقراءة ينبغي أن يكون ملائماً لتفضيلاتهم وميولهم الذاتي، وأنه ينبغي للقارئ أن يتحلى بالإصرار والعزم، لكي يصبح الكتاب مصدر شغف له في المستقبل. وحول رأيه في الرواية، قال مشعل: «الرواية عالم واسع، ولكل رواية أهداف وفلسفة تميزها عن غيرها، ومع إقبال القراء على الروايات، فإن الكاتب مسؤول عن تقديم الأجود وانتقاء الرسائل الإيجابية والبناءة التي يقدمها». وعن دور الكتاب في تشكيل حياة الإنسان، قال البشارة: «كم من كتاب اختار الإنسان قراءته بالمصادفة فغيَّر مجرى حياته للأفضل»، ومن هذا المنطلق يؤكد أنه يقرأ الروايات نتيجة التأثير الذي تشكِّله في قرائها، ولذلك أيضاً يصوغ الأفكار التي يريد إيصالها في مجالات التنمية البشرية بصورة روايات، لأنه يرى أنها أكثر تغلغلاً في نفوس الجمهور.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©