الأربعاء 10 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
ثقافة

بدور القاسمي تفتح أبواب النشر العالمي في تونس والمغرب

بدور القاسمي خلال اجتماعها بممثلي اتحاد الناشرين المغاربة (من المصدر)
22 فبراير 2022 01:51

الشارقة (الاتحاد)

في إطار جهودها للنهوض بصناعة النشر على المستوى العالمي، وتمكين الناشرين العرب من الاستفادة بشكل أكبر من الفرص المتاحة في هذا القطاع، التقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، خلال زيارتها لكل من تونس والمغرب بممثلي اتحاد الناشرين التونسيين واتحاد الناشرين المغاربة في اجتماعين منفصلين، تمت خلالهما مناقشة قضايا مرتبطة بتعزيز التفاعل مع مجتمع النشر الدولي.
اجتمعت الشيخة بدور في مستهل زيارتها إلى العاصمة التونسية، بممثلي اتحاد الناشرين التونسيين، الذين رحبوا بحرص الاتحاد الدولي للناشرين على إتاحة الفرصة أمامهم للتعرّف على مبادراته ومشاريعه، وبحث سبل التعاون معهم، وتسهيل وصولهم للأسواق الأخرى، بحوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا.
وخلال زيارتها إلى مدينة الدار البيضاء المغربية، التقت الشيخة بدور ناشرين مغاربة، عبّروا عن سعادتهم بهذا الاهتمام من قبل الاتحاد الدولي للناشرين، بالتعرف على احتياجاتهم، والوقوف على التحديات التي يمرون بها، والاستماع لآرائهم حول واقع ومستقبل سوق النشر في المغرب والمنطقة.
واستعرضت رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين أمام أعضاء اتحاد الناشرين التونسيين والمغاربة المبادرات والمشاريع التي أطلقها الاتحاد لدعم جهود تعافي قطاع النشر من تأثير جائحة كورونا لمساعدة الناشرين الأعضاء على تطوير وابتكار آليات للحفاظ على استقرارهم وتطوير أعمالهم، والاستفادة من الفرص التي تحملها المرحلة المقبلة.
ووجهت الشيخة بدور دعوة لهم لحضور فعاليات مؤتمر الناشرين الثالث والثلاثين الذي سيعقد في جاكرتا بإندونيسيا في نوفمبر 2022، كما شجعتهم على التقدّم بمشروعات ومقترحات للاستفادة من المِنح الماليّة التي يقدمها الصندوق الإفريقي للابتكار في النشر منذ إطلاقه قبل أربع سنوات بالتعاون بين الاتحاد الدولي للناشرين ومؤسسة دبي العطاء، والذي سيقدم في عامه الرابع والأخير دعماً مادياً بـ200 ألف دولار أميركي للناشرين الإفريقيين في مجالات متعلّقة بترميم المكتبات، والنشر باللغات الأصلية، وتطوير الكتب الإلكترونية، وغيرها.
وخلال زيارتها إلى تونس، التقت الشيخة بدور، محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة (الألكسو)، في المقر الرئيس للمنظمة بالعاصمة التونسية، حيث تم استعراض قضايا متعلّقة بصناعة الكتاب، وحرية النشر، والملكية الفكرية، وتدريب الناشرين.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©