الخميس 20 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
ثقافة
«أوكسجين» علي عليان على القائمة القصيرة لـ«التأليف المسرحي»
علي عليان
الجمعة 7 يناير 20:52

محمود إسماعيل بدر (عمّان)
انضم الفنان والكاتب المسرحي الأردني علي عليان، الفائز مؤخراً بجائزة مئوية الدولة الأردنية عن نصّه المسرحي «همس العواصف» إلى القائمة القصيرة (العشرين) في منافسات النسخة الـ14 من مسابقة تأليف النص المسرحي، الموجّه للكبار (فوق 18 عاما) تحت شعار «نصوص تشتبك مع التحولات الراهنة ثقافياً وفنياً، واجتماعياً»، بتنظيم الهيئة العربية للمسرح في الشّارقة للعام 2021، والمقرر إعلان نتائجها النهائية في العاشر من الجاري، ضمن احتفالية اليوم العربي للمسرح.
ووصل عليان إلى القائمة من خلال نصّه «أوكسجين»، الذي تنافس مع 255 نصّاً، حيث مثّل الكتّاب المتنافسون 23 دولة عربية وغير عربية، وسجّل كتّاب مصر أعلى نسبة مشاركة بـ 103 كتّاب، والعراق 37، والمغرب 21، والجزائر 20، وتوزعت بقية المشاركات على دول أخرى.
وعبر عليان، الذي بدأ مسيرته الفنية عام 1990، عن تقديره لمسابقة تأليف النّص المسرحي، حيث تشكّل الهيئة من خلالها ذراعاً فاعلاً على صعيد تطوير الكتابة للمسرح عربيا، كما أنها تقدّم نموذجاً مهماً من العمل على تجذير ثقافة المسرح ونقلها من النّخب إلى العامّة.
وقال: «هذه المبادرة، التي تثري ساحة المسرح العربي، تأتي عبر توجيهات حكيمة من رجل مثقف، يحترم المسرح والعاملين فيه، هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يعرف جيدا أهمية المسرح في حياة الشعوب».
وأضاف عليان «المسابقة ترسخ حضورها عاماً بعد عام، وتعتبر الأهم عربياً على صعيد تأليف النّص، وما يحققه ذلك من ظهور نخبة من الكتاب الشباب الجدد، وهي بذلك تشكّل عتبة انطلاقتهم نحو نصوص مسرحية محترفة تتمتع بفضاءات تعبيرية عن الراهن في ظل التحديات التي يواجهها المسرح، ومنها أزمة النص المسرحي الرصين المعاصر».

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©