الإثنين 6 فبراير 2023 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ثقافة

«السويدي الثقافية».. تستأنف أدب الرحلات حول العالم

«السويدي الثقافية».. تستأنف أدب الرحلات حول العالم
3 ديسمبر 2021 01:48

فاطمة عطفة (أبوظبي)

تحت عنوان «رحلات رواد الآفاق»، أعلنت «دارة السويدي الثقافية»، برعاية الشاعر محمد أحمد خليفة السويدي في أبوظبي، والتي تتبنى العديد من المشروعات الثقافية العربية الورقية والإلكترونية، عن استئناف مشروعها الرائد في تنظيم الرحلات الأدبية والعلمية والتراثية في عدد من الجغرافيات العربية والأجنبية، بينها الخليج العربي والإمارات. 
يشارك في المشروع، الذي تتزامن انطلاقته مع  احتفالات دولة الإمارات بعيد الاتحاد الخمسين، أدباء ورحالة وأكاديميون من المغرب والمشرق، بعضهم ممن فاز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات التي يقدمها سنويا «المركز العربي للأدب الجغرافي».
وكان برنامج «رواد الآفاق» بعد سنوات قليلة من اتساع نطاق عمل «المركز العربي للأدب الجغرافي»، قد وصلت رحلاته إلى الهند والصين وتركيا والمشرق العربي والشمال الإفريقي.
يرافق الرحالة في برنامج «رواد الآفاق» مصور فوتوغرافي، ومصور فيديو، وتتوج الرحلة التي تدوم ما بين 3 و 4 أسابيع، بلقاء مفتوح مع الرحالة في «دارة السويدي الثقافية في أبوظبي»، وتكون ثمرة الرحلة كتاب ينجزه الرحالة في غضون 6 أشهر، مزوداً بالصور، وكتاب صوتي للرحلة، ومقاطع فيديو، وتركز رحلات البرنامج هذا العام على موضوعات تنقسم على وجهتين:
الوجهة «منطقة الخليج»، وتتضمن السير على خطى رحالة عبروا الربع الخالي انطلاقاً من أبوظبي واستكشاف التحول بين الماضي والحاضر.
أما الوجهة الثانية والخاصة بـ«المنطقة العربية والعالم»، فستعطى الأولوية في برنامج «رحلات رواد الآفاق» لتنفيذ تفاهمات واتفاقات عقدها مع المؤسسات الثقافية في المغرب للقيام بعدة رحلات مشتركة على خطى ابن بطوطة في الهند، والصين، والمالديف، وسيشارك في هذه الرحلات روائيون وباحثون عرب من المشرق والمغرب وكتاب من إيطاليا وإسبانيا والبرتغال والهند.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2023©