أبوظبي (الاتحاد) 

لن تصدق حجم المتعة التي ستحصل عليها بضغطة زر في حال قررت أن تقوم بجولة افتراضية في متحف اللوفر أبوظبي.. إذ أن ما ينتظرك يفوق الخيال؛ بدءاً من «نحن لسنا وحدنا» ومروراً بقوائم موسيقية مستوحاة من مجموعة المتحف الفنية ومجموعة من البرامج والأفلام القصيرة التي تصور أعمال المتحف، فضلاً عن القصص المكتوبة عنها.. كل هذا وأكثر يمكن الاطلاع عليه من خلال موقع اللوفر أبوظبي الإلكتروني، وهنا تفاصيل عن بعض ما يقدمه المتحف لزواره من عشاق المتعة المعرفية.
يقدم متحف اللوفر أبوظبي عبر موقعه الافتراضي فعاليات نوعية، متجددة للجمهور، من بينها جولة صوتية بعنوان «نحن لسنا وحدنا» تمتد لـمدة 20 دقيقة، تترافق مع فيلم قصير يصوّر قصة خيالية تدور أحداثها في أرجاء المتحف بعد آلاف السنين في مجرة من حقبة ما بعد الإنسانية، ويرويها بست لغات سبعة من مشاهير الثقافة والغناء والسينما. وقد تعاون اللوفر أبوظبي لتأليف وإنتاج هذه الجولة مع مجموعة «ساوندووك كوليكتف» التي تضم فنانين وموسيقيين موهوبين. 

«وقع الكلمات»
 كما يقدم المتحف سلسلة من القوائم الموسيقية أطلقها مؤخراً في إطار شراكته مع تطبيق أنغامي، جميعها مستوحاة من مجموعة اللوفر أبوظبي الفنية. ويقدم برنامج: «وقع الكلمات» مجموعة من فناني الشعر المحكي الذين قدّموا عروضاً في اللوفر أبوظبي في 2018، وهي قصائد مستوحاة من قاعات عرض المتحف وهندسته المعمارية ومن أجواء الأمل والوحدة التي نعيشها حالياً. 
وتحت عنوان «قصص من الأعمال» يروي المتحف قصة لوحة الفنان الشهير بييت موندريان «تشكيل من الأزرق والأحمر والأصفر والأسود»، متيحاً للمتصفح أن يتأمل جماليات هذا العمل الفني، الذي اعتمد الفنان على الزوايا القائمة ومبدأ «النسبة الثابتة» في بناء تركيباته، وذلك لبناء شبكات غير متماثلة من الخطوط العمودية والأفقية التي تأخذ إيقاعها عبر سطوح مستطيلة من مختلف الأشكال والأبعاد.
اصنع والعب: من المنزل
مجموعة من الأفلام القصيرة والممتعة لجميع أفراد العائلة لابتكار تصميماتهم الفنية المستوحاة من مجموعة المتحف باستخدام مواد بسيطة. ومن ذلك؛ صناعة قناع على شكل حيوان. صناعة حقيبة مستوحاة من خطوط وألوان لوحة الفنان موندريان. صناعة دمية على شكل حصان مستوحاة من معرض الفروسية. صناعة خوذتك الخاصة وتكن بطلاً. ابتكر ختمك الخاص. اصنع قلادة. ابتكر فانوساً. اصنع مشبكاً.

الفروسية.. بثلاثة أبعاد 
على الرغم من أن أبواب المتحف مغلقة حالياً، إلا أن الجولات الافتراضية تفتح للزائر باباً مختلفاً على عالم الفروسية الزاخر بالمتعة والغرابة، وذلك من خلال جولة ثلاثية الأبعاد في معرض «فن الفروسية: بين الشرق والغرب» الذي يسلط الضوء على نشأة مفهوم الفروسية وقيمه وعادات القتال فيه التي أدت إلى نشوء ثقافة خاصة بالفروسية في الشرق المسلم كما في الغرب المسيحي بغالبيته. 
تسمح هذه الجولة للزوار باكتشاف المعرض بأكمله واختيار 18 عملاً من الأعمال الفنية لتأملها عن قرب. 
وهذه الأعمال؛ درع حصان عثماني من أواخر القرن الـخامس عشر من مجموعة اللوفر أبوظبي معروض إلى جانب درع حصان وفارس من أوروبا من الربع الأول من القرن السادس عشر مُعار من متحف الجيش في باريس، فضلاً عن نقش نافر يصوّر نزالاً بين شابور وفاليريان من مجموعة المكتبة الوطنية الفرنسية، وخوذة العمامة الخاصة بالسلطان بايزيد الثاني من متحف الجيش في باريس، وأعمال عديدة أخرى.