الأربعاء 17 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

«الآسيوي» يقرر زيادة عدد أجانب «الأبطال» إلى «5+1»

«الآسيوي» يقرر زيادة عدد أجانب «الأبطال» إلى «5+1»
25 فبراير 2022 14:07

معتز الشامي (دبي)

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على عدد من التوصيات الاستراتيجية الصادرة عن لجنة المسابقات، مما يشير إلى حقبة جديدة من النمو والنجاح لمسابقات الأندية. وقرر المكتب التنفيذي زيادة عدد الأجانب في دوري أبطال آسيا إلى 6 لاعبين بواقع «5 من أي جنسية + 1 لاعب آسيوي»، وإلغاء قاعدة 3+1 التي كانت تطبق منذ 2010 في البطولة، وذلك وفق ما انفردت به «الاتحاد» في عددها الصادر يوم 10 يناير الماضي، عندما كشفت عن رفع توصية للمكتب التنفيذي الآسيوي من لجنة المسابقات، بشأن زيادة الأجانب إلى 6 أجانب منهم لاعب آسيوي وفق قاعدة «5+1».

كما انفردت «الاتحاد» في العدد نفسه ببدء تطبيق المقترح الجديد من موسم 2023-2024، فضلاً عن التأكيد على إقامة دوري الأبطال بداية من نسخة 2023، في توقيت مختلف، عما كانت عليه منذ إطلاقها بشكلها الجديد عام 2000، حيث تقام البطولة كل عام من سبتمبر إلى مايو، والمواكبة لنفس توقيت فترة الموسم لغرب آسيا، هو ما يسهل طريق أنديتنا إلى درجة كبيرة في البطولة. وشهد دوري الأبطال وكأس الاتحاد تطوراً واضحاً في العقد الماضي، مما يدعم رؤية ورسالة الاتحاد الآسيوي، لتقديم مسابقات ذات مستوى عالمي، وتمثل القرارات الأخيرة، رؤية الاتحاد القاري في تطوير دوري الأبطال، بما يفيد في تعزيز قيمة البطولة تسويقياً وفنياً.

ووفق قرارات الاتحاد الآسيوي ستكون «نسخة 2022» التي تنطلق بنظام البطولة المجمعة في دور المجموعات من 7 إلى 27 أبريل المقبل، قبل أن تستأنف في فبراير من العام المقبل أيضاً بنظام البطولة المجمعة من دور الـ 16 إلى نصف النهائي، بينما يقام النهائي في الشهر نفسه بنظام الذهاب والإياب.

ويتوقع أن تستضيف السعودية دور المجموعات للنسخة الجديدة في أبريل المقبل بين الرياض وجدة والقسيم، حيث أراد الاتحاد القاري إقامة المجموعات الـ 5 للغرب في دولة واحدة، وعدم توزيعها كما جرى الأمر في «نسخة 2021»، كما يفتح باب استضافة النصف الثاني من البطولة بداية من دور الـ 16 حتى نصف النهائي، والتي تقام فبراير من العام المقبل عقب «مونديال 2022».

وشهدت قرارات الاتحاد الآسيوي دراسة شاملة شارك فيها الخبراء والفنيين وممثلي الروابط المحترفة، ووافقت روابط شرق آسيا على إقامة البطولة بين موسمين من سبتمبر إلى مايو من كل عام، وبحسب المصادر الخاصة بـ «الاتحاد»، يتوقع أن يسمح الاتحاد الآسيوي بفتح القوائم للفرق المشاركة في دوري الأبطال بتسجيل أي عدد من اللاعبين الأجانب في القائمة الموسعة، على أن يتم اختيار 6 أجانب وفق قاعدة «5+1» الجديدة، ليوم المباراة فقط.

وأشار الاتحاد الآسيوي أن القرار الذي تم اتخاذه في بطولة دوري الأبطال لتغيير وجهها للأفضل، جاء بعد دراسة جدوى شاملة واستشارة وثيقة ومتعمقة، حيث يمكن الأندية الكبرى في آسيا من الاستفادة من نوافذ انتقالات الصيفية والشتوية بشكل صحيح ومناسب، ما يعتبر فرصة للتعاقد مع لاعبين ومدربين جيدين، واحترام مواسم الدوريات العالمية، وتوزيع أكثر عدالة لمباريات الأندية سنوياً للحفاظ على التوازن مع مبارياتالمنتخب الوطني .

وقرر الاتحاد الآسيوي أن يغير قاعدة الإيقاف لتراكم الإنذارات، حيث يتم الإيقاف بعد الحصول على 3 إنذارات في مباريات منفصلة وليس إنذارين فقط كما يطبق حالياً، وكما قرر الاتحاد إلغاء الفصل بين البطولات في المراحل السنية لمرحلة التأهل لبطولات كأس آسيا تحت 17 عاماً وتحت 20 عاماً وتحت 23 عاماً، وبالتالي تلعب منتخبات الشرق والغرب معاً في المجموعات من دون الفصل بينها، كما يحدث حالياً، وذلك في التصفيات قبل نسختي 2023 و 2024 من بطولات الشباب.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©