الأحد 23 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الرياضي
ديوكوفيتش يثير أزمة صحية ودبلوماسية ورياضية في أستراليا
ديوكوفيتش يثير أزمة صحية ودبلوماسية ورياضية في أستراليا
الخميس 6 يناير 22:17

ملبورن (أ ف ب)
تحولت قضية نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى أزمة رياضية وصحية عقب منع أستراليا المصنف الأول عالمياً دخول أراضيها وعزمها على ترحيله، قبل أن تعود السلطات عن قرارها بالترحيل الفوري ليبقى في مركز احتجاز المسافرين.
وكان ديوكوفيتش (34 عاماً) الذي تحوم الشكوك حول تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا من عدمه، وصل إلى مطار ملبورن الأربعاء بعد حصوله على إعفاء طبي تمهيداً لمشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات جراند سلام والتي يحمل لقبها تسع مرات.
ولكن في مواجهة طعن قانوني من النجم الصربي، قال المحامي كريستوفر تران إن أستراليا لا تخطط لترحيله قبل الجلسة النهائية للمحكمة والمقرر عقدها يوم الاثنين.
وتقدم اللاعب الصربي الخميس بطلب استئناف قرار السلطات الأسترالية بإلغاء تأشيرته وطرده من البلاد، في حلقة جديدة تحولت إلى أزمة دبلوماسية.
وقال مصدر قضائي إن قاضي ملبورن أنتوني كيلي كان من المقرر أن ينظر في طلب الصربي المحتجز من قبل خدمات الهجرة في ملبورن منذ وصوله مساء الأربعاء بنية المشاركة في البطولة الأسترالية التي تنطلق في 17 يناير الجاري، في سعيه للقب عاشر والـ21 الكبير في مسيرته.
وأعلن ديوكوفيتش توجهه إلى ملبورن على حسابه على إنستجرام الثلاثاء عقب حصوله على إعفاء طبي، رغم معارضته التطعيم الإلزامي ولم يعرف ما إذا كان حصل على اللقاح من عدمه.
وأثارت رحلة ديوكوفيتش أزمة بين صربيا وأستراليا، حيث اتهم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش البلد المضيف بـ«إساءة معاملة البطل».

وقال فوتشيتش إنه تحدث مع ديوكوفيتش عبر الهاتف وأعلمه أن صربيا بأكملها معه وأن سلطات البلاد تتخذ جميع الإجراءات من أجل إنهاء إساءة معاملة أفضل لاعب كرة مضرب في العالم في أقرب وقت ممكن.
وتابع: «تماشياً مع جميع معايير القانون العام الدولي، ستناضل صربيا من أجل نوفاك ديوكوفيتش والعدالة والحقيقة».
وأضاف: «ما هو غير عادل الهجوم السياسي ضد ديوكوفيتش، الذي يشارك فيه الجميع بدءاً من رئيس وزراء أستراليا زاعماً أن القوانين تسري على الجميع».
في المقابل شدد سردان والد ديوكوفيتش أمام متظاهرين مؤيدين لابنه في بلجراد بأنه يطالب «بمساندة ابنه وليس اللجوء إلى العنف».
وأضاف: «لقد قام بتلبية جميع الشروط الضرورية من أجل الدخول والمشاركة في البطولة وكان سيفوز بها حتماً لأنه أفضل لاعب كرة مضرب في العالم».
ورفع المتظاهرون في بلجراد لافتات منددة كتب على إحداها «إنهم يخافون من الأفضل، أوقفوا فاشية كورونا».

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©