الثلاثاء 25 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الرياضي
الجوهري وكيشي أبرز الأسماء في ذاكرة «أمم أفريقيا»
الجوهري وكيشي أبرز الأسماء في ذاكرة «أمم أفريقيا»
الأربعاء 5 يناير 15:20

علي معالي (دبي)
قبل أن تنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية يوم التاسع من يناير الجاري في الكاميرون وحتى السادس من فبراير المقبل، هناك الكثير من الأرقام التي لا تُنسى، ولعل أبرزها ما حققه المصري محمود الجوهري والنيجيري ستيفان كيشي.
الجوهري وكيشي صنعا تاريخاً لامعاً مع هذه البطولة القارية العريقة، حيث استطاع المصري تحقيق الفوز بلقب النسخة الثانية عام 1959، وكان وقتها لاعباً ونجح أيضاً في أن يحقق اللقب مع «الفراعنة» كمدرب 1998.
افتتح الجوهري أهداف النسخة الثانية من كأس الأمم الأفريقية في 1959 على استاد القاهرة الدولي، وسجل «هاتريك» في فوز مصر على إثيوبيا في المباراة التي انتهت 4-0 وكانت الخطوة الأولى في طريق اللقب الثاني على التوالي، وهو ما تم بالفوز على السودان 2-1، وحصل الجوهري على لقب الهداف بـ 3 أهداف.
وبعدها بـ 39 عاماً عاد الجوهري الملقب بـ «الجنرال» للتألق، ولكن كمدرب بالفوز باللقب المصري الرابع لأمم أفريقيا مع «الفراعنة» في بوركينا فاسو 1998، وتفوقت مصر على جنوب أفريقيا 2-0 في المباراة النهائية، وكان المنتخب وقتها يضم بين صفوفه النجوم حسام حسن وحازم إمام وأحمد حسن.
قضى «الجنرال» مسيرة تدريبية رائعة شهدت فوزه بلقب دوري الأبطال مع قطبي الكرة المصرية الأهلي (1982) والزمالك (1993)، وقاد مصر أيضاً لظهورها الثاني في كأس العالم في إيطاليا 1990 ودرب أيضاً منتخبي عمان والأردن، بالإضافة لأندية في مصر والسعودية والإمارات، وتوفي في أغسطس 2012 عن عمر 74 عاماً.
والنجم الأفريقي الآخر الذي حقق اللقب لاعباً ومدرباً هو النيجيري ستيفان كيشي الأولى وهو قائد لمنتخب بلاده للمرة الثانية في 1994 ثم كمدرب للقب الثالث في 2013، وكان قائداً لجيل نيجيريا الذهبي في 1994، والذي ضم رشيدي ياكيني ودانيال أموكاشي وأوكوشا ليصل إلى كأس العالم للمرة الأولى في أميركا.
فاز منتخب نيجيريا بلقب كأس الأمم الأفريقية في تونس 1994، وكان كيشي مدافع نادي ستراسبورج الفرنسي وقتها، وشارك في تأهل نيجيريا إلى النهائي الذي فازت فيه على زامبيا 2-1، بالرغم من غيابه عن المباراة النهائية للإصابة.
في 2013 التحق كيشي بالجوهري ليصبح ثاني من يحقق لقب كأس الأمم الأفريقية كلاعب ومدرب، حين قاد «النسور» للقبه الثالث في كأس الأمم بجنوب أفريقيا بالفوز على بوركينا فاسو 1-0 في النهائي.
مشوار كيشي التدريبي ضم أيضاً قيادة منتخب توجو للتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم في ألمانيا 2006، قبل أن يقود منتخب بلاده إلى الدور الثاني في مونديال البرازيل 2014، وقضى أيضاً فترة قصيرة مع منتخب مالي، وتوفي كيشي في يونيو 2016 عن عمر 54 عاماً.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©