الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

24 لاعباً يتنافسون على كأس حمدان بن راشد للشطرنج

24 لاعباً يتنافسون على كأس حمدان بن راشد للشطرنج
4 ديسمبر 2021 15:49


دبي (الاتحاد)

 أعلن نادي دبي للشطرنج والثقافة، عن انطلاق أحد أكبر بطولات العام والتي تحمل اسم المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، تزامناً مع فعاليات بطولة العالم للشطرنج، والتي تجمع بين بطل العالم الحالي النرويجي ماجنوس كارلسن ومتحديه الروسي يان نيبومناتشي بقاعة مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 .

 وتنطلق البطولة عند السادسة من مساء الاثنين وتحظى بمتابعة دولية كبيرة، لتكون واحدة من أكثر البطولات العالمية تميزاً، من حيث اسم البطولة وتزامنها مع أبرز حدث شطرنجي في العالم، حيث تم دعوة نخبة من الأساتذة الكبار من 22 دولة، حيث بلغ عدد اللاعبين المشاركين 24 لاعباً تم اختيارهم من أكثر من 100 طلب مشاركة.

 ويقوم نادي دبي للشطرنج والثقافة بالتنسيق والتعاون مع مجلس دبي الرياضي لتنظيم هذا الحدث المتميز مع فعاليات أكسبو 2020، وتقام البطولة على شكل مسابقتين وتستمر حتى 10 ديسمبر الجاري، وهما مسابقة الشطرنج السريع من 6 إلى 8 ديسمبر، بينما تقام بطولة الشطرنج الخاطف يوم 9 ديسمبر 2021.

 وتضم البطولة عدداً من نخـبة اللاعبين في العالم واللاعبين الواعدين من مختلف قارات العالم، ممن توجوا خلال مسيرتهم الشطرنجية بالعديد من الألقاب العالمية والقارية والإقليمية، حيث يتصدر الإماراتي سالم عبدالرحمن المتوج مؤخراً بلقب بطولة العرب للشطرنج الخاطف، قائمة اللاعبين كأعلى مصنف في الشطرنج السريع بـ 2729 نقطة، يليه وصيف العالم للشطرنج السريع 2017 الروسي ألكسندر فيدوسيف بـ2692 نقطة، متساوياً مع الأذربيجاني قادير جوسينوف الفائز ببطولة الأمم الأوروبية مع منتخب بلاده أعوام 2009 و2013.

 كما تضم البطولة الهندي الموهوب الأستاذ الدولي الكبير نيهال سارين والذي يبلغ 17 عاماً، وهو أصغر لاعبي البطولة ويعد رابع أعلى اللاعبين الشباب تصنيفاً في العالم، كما يشارك الإيراني برهام مقصودلو بطل العالم للشباب لعام 2018، وبطل الولايات المتحدة الأميركية للشباب هانس نيمان (18عاماً).

 ومن الدول العربية يشارك المصري باسم أمين صاحب المسيرة الشطرنجية الحافلة على المستوى العربي والأفريقي، والجزائري بلال بالحسن المتوج مؤخرا بطلاً للعرب، وسعيد إسحاق لاعب منتخبنا الوطني ونادي دبي.

 وتضم البطولة لاعبة واحدة فقط ممن استوفت معايير المشاركة وفقاً للتصنيف الدولي، وهي الكازخستانية زانسايا عبدالملك البالغة من العمر 21 عاماً والفائزة ببطولة العالم 3 مرات في مسيرتها، والمصنفة الـ15 على مستوى جميع لاعبات العالم .

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©