الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

برشلونة بين «البعبع» و«الحسبة الصعبة»!

برشلونة بين «البعبع» و«الحسبة الصعبة»!
24 نوفمبر 2021 09:53

 
أنور إبراهيم (القاهرة)


لعب برشلونة مباراة الجولة الخامسة لمرحلة المجموعات بدوري الأبطال «الشامبيونزليج» على أرضه في «الكامب نو» ووسط جماهيره، أمام بنفيكا البرتغالي، وفشل في تحقيق الفوز الذي يريحه للتأهل إلى الدور الثاني للبطولة، واكتفى بتعادل سلبي، جعله في وضع لا يحسد عليه، وازداد موقفه صعوبة، وتأجل قرار التأهل إلى الجولة السادسة والأخيرة التي سيواجه فيها «البعبع» بايرن ميونيخ على ملعبه في «أليانز أرينا ستاديوم»، ووسط جماهيره، وهو الفريق الذي لم يخسر أي من مبارياته الخمس التي لعبها حتى الآن، بل وسبق أن فاز في على «البارسا» في «الكامب نو» بـ «ثلاثية نظيفة» في عهد الهولندي رونالد كومان المدير الفني السابق لبرشلونة. 

ولا شك أن الحال تغير بتولي الإسباني تشافي هيرنانديز ابن النادي القيادة الفنية للفريق «الكتالوني»، وتحسن الأداء معه كثيراً، وظهور الفريق بروح قتالية كبيرة بثها تشافي في جميع اللاعبين، وأغلبهم من الشباب تحت سن العشرين.
ولكن هناك أكثر من تساؤل يطرحه خبراء اللعبة، والإجابة ستحددها الجولة السادسة والأخيرة، وأول هذه الأسئلة: ماذا بعد تأهل بايرن ميونيخ فعلياً إلى الدور التالي للبطولة، بعد أن رفع رصيده من النقاط إلى 15 نقطة من 5 انتصارات ؟ وما هي فرص كل من برشلونة وبنفيكا للحاق به في الدور التالي؟
جدول الترتيب يشير إلى أن برشلونة في المركز الثاني برصيد 7 نقاط جمعها في 5 مباريات «فوزان وهزيمتان وتعادل»، بينما يحتل بنفيكا المركز الثالث وله 5 نقاط، جمعها من فوز وهزيمة وتعادلين، ولكي يصعد برشلونة إلى الدور الثاني ليس أمامه إلا الفوز على بايرن ميونيخ في «أليانز أرينا»، وهي مهمة تبدو في غاية الصعوبة، ولكنها ليست مستحيلة، وإذا لم يحدث ذلك ، فعليه انتظار نتيجة بنفيكا مع دينامو كييف الأوكراني، وفوز الفريق البرتغالي يصعد به الى الدور التالي، إذا خسر برشلونة أو تعادل مع البايرن، لأن بنفيكا سيصبح وقتها لديه 8 نقاط، بينما يتوقف برشلونة عند الـ 7 نقاط في حالة الهزيمة من البايرن، أو الـ 8 نقاط في حالة التعادل، وحتى في هذه الحالة الأخيرة «تساوي الفريقان في عدد النقاط 8»، سيتأهل بنفيكا، بفضل المواجهات المباشرة بين الفريقين، وهي لمصلحة بنفيكا الذي فاز على «البارسا» في مباراة الذهاب 3-صفر.
إذاً برشلونة محتاج بشدة للفوز على البايرن، أوعلى الأقل التعادل معه، بشرط عدم فوز بنفيكا على دينامو كييف، وهي «حسبة صعبة» تزيد من ضغوط الفريق «الكتالوني»، أمام منافس بافاري لا يقبل بغير الفوز بديلاً، وليس من النوعية التي من الممكن أن تتهاون أو تتكاسل في أي مباراة، بحجة ضمان التأهل، فضلاً عن أن هناك نقطة لا يمكن إغفالها، وهى إن إستراتيجية النادي البافاري تستند إلى حقيقة إنه ليس من مصلحته أن يتأهل فريق بحجم وثقل برشلونة إلى الأدوار التالية، لأنه سيكون وقتها منافساً شرساً على البطولة لاعتياده على الفوز بالبطولات، خاصة في ظل قيادة تشافي له، وحتى إن كان وضعه الحالي لا ينبئ عن خطورته.
والحل الذي يأمله برشلونة هو أن يتعادل بنفيكا أو يخسر أمام دينامو كييف في جولته الأخيرة، ولكن نتائج المباريات لا تتحقق بالتمني!
والسؤال الأهم، وهو ليس من باب التشاؤم، وإنما إقرار لواقع قابل للحدوث : ماذا لو لم ينجح برشلونة في التأهل إلى الدور الثاني لهذه البطولة ؟، وبمعنى أوضح ماهو الثمن الذي سيدفعه - مادياً - في حالة عدم التأهل؟ وما هو حجم الخسارة التي ستلحق بالنادي «الكتالوني» الذي يعاني أصلاً من أزمة مالية خانقة ؟
والإجابة: لو ظل برشلونة في المركز الثالث، سيلعب في دور الـ 32 لبطولة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج»، ولكنه لن يحصل وقتها على نفس المبالغ التي يحصل عليها لو استمر في دوري الأبطال، فالاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» يمنح مكافأة قدرها 8. 2 مليون يورو عن كل فوز، و930 ألف يورو عن كل تعادل على امتداد مباريات دوري الأبطال، أما إذا تأهل الفريق إلى الدور الثاني، يحصل على 6. 10 مليون يورو إضافية، وتزداد المبالغ مع كل تأهل إلى دور أعلى حتى المباراة النهائية، ويالها من خسارة فادحة لفريق كبير فاز من قبل بهذه البطولة 5 مرات في 1992و2006 و2009 و2011 و2015.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©