أبوظبي (الاتحاد)

تخوض خيول «ياس لإدارة السباقات» العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، عصر اليوم، تحدي سباق بري نيزدور لمسافة 1900 متر البالغة جائزته 15 ألف يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، وسط مشاركة نخبة من الخيول بمضمار لاتست دو بوش العريق في فرنسا.
ويمثل «ياس لإدارة السباقات» المهر الناشئ «شماخ» المنحدر من نسل «مهب»، أحد أبرز الفحول المؤثرة في صناعة الخيول العربية الأصيلة في العالم، وأمه هي الفرس «بيبي شينا»، ويشرف عليه المدرب أنطوني دو فاتريجانت وبقيادة اورتيز مندزابل.
وخاض «شماخ» سباقاً واحداً على لقب سباق بري نورنيز لمسافة الميل بمضمار بوردو في 29 مايو الماضي، حل فيه في المركز الثالث بفارق 1,25 طول عن الفائز، بعد أداء مميز في المراحل النهائية، وزيادة مسافة اليوم ستكون في مصلحته. 
ويجتذب السباق البالغ طوله 1900 متر، وجائزته المالية 15 ألف يورو، 11 مهرة ومهراً في سن ثلاث سنوات فقط «مبتدئة»، تبحث عن تحقيق أول فوز لها، في الطريق لتحقيق النجومية في السباقات الأوروبية.
وينافس على لقب السباق الذي يقام في الشوط الخامس على المضمار العشبي، «مستر وينسي» لزاك بلود ستوك، وبإشراف توماس فورسي وبقيادة الفارسة لوري فولارد التي تتمتع بسماح في الوزن.
وهناك «كاسمير دو جودنس» لبيير ييفيس جويلارد، وبإشراف دي موريسون، وبقيادة مكسيم فولون.