عماد النمر (عجمان)

تترقب أنديتنا قرار عودة بطولة دوري الخليج العربي أغسطس المقبل، حسبما أعلن اتحاد الكرة ورابطة المحترفين، وبدأت الأجهزة الفنية في وضع خطط العودة، والتعرف على مدى جاهزية اللاعبين من الناحية البدنية والذهنية، ويستحوذ الجانب الإداري على اهتمام خاص للوقوف على رصيد اللاعبين من البطاقات الملونة، لتجنب أية مخالفات أو إيقافات قد تكلف الفرق كثيراً.
 وبنهاية الجولة التاسعة عشرة للدوري، شهدت ملاعبنا 460 بطاقة صفراء حصل عليها 329 لاعباً من مختلف الأندية، بمعدل 3.5 إنذار تقريباً في كل مباراة، و36 بطاقة حمراء لـ33 لاعباً.
 ويأتي النصر في مقدمة الفرق التي حصلت على أكبر عدد من الإنذارات بحصول لاعبيه على عدد 44 بطاقة، ثم الوصل برصيد 42 بطاقة، ثم كل من بني ياس وحتا بعدد 40 بطاقة، فيما حصل شباب الأهلي على 39 بطاقة، يليه عجمان 37 بطاقة، ثم كل من الفجيرة والوحدة برصيد 34 بطاقة، ثم اتحاد كلباء والظفرة برصيد 33 بطاقة، ثم الجزيرة 30، ثم الشارقة وخورفكان برصيد 26 بطاقة، وأخيرا العين برصيد 20 بطاقة فقط.
أما البطاقات الحمراء فقد جاء الظفرة في المقدمة برصيد 6 بطاقات، ثم بني ياس بعدد 5 بطاقات، وحصلت ثلاثة أندية على 4 بطاقات، هي العين واتحاد كلباء والفجيرة، فيما حصل كل من الوصل وشباب الأهلي وعجمان على 3 بطاقات، وحصلت أربعة أندية على بطاقتين فقط، هي الوحدة والشارقة والنصر وحتا، فيما حصل الجزيرة على بطاقة واحدة فقط، ولم يعرف خورفكان اللون الأحمر خلال جميع مبارياته، وهو الفريق الوحيد الذي لم يطرد له لاعب.
وجاء في مقدمة اللاعبين الأكثر حصولاً على البطاقات الصفراء مدافع الوصل حمد البلوشي الذي تلقى 9 بطاقات خلال 13 مباراة، يليه طارق أحمد لاعب النصر، وخليفة الحمادي لاعب الجزيرة، ومحمد الشحي لاعب عجمان برصيد 6 بطاقات، وحصل 9 لاعبين على خمسة إنذارات لكل منهم، و20 لاعباً على أربعة إنذارات لكل منهم، و46 لاعباً على 3 إنذارات لكل منهم.
أما البطاقات الحمراء، فحصل مدافع الظفرة عبدالرحمن يوسف على ثلاث بطاقات، وحصل لاعب بني ياس فواز عوانه على بطاقتين، فيما حصل مدافع اتحاد كلباء سلطان الزعابي على بطاقتين أيضا.
 وتم تغريم نادي النصر 30 ألف درهم لحصول لاعبيه على 6 إنذارات خلال مباراة الفريق أمام العين، ضمن الجولة الثامنة لدوري الخليج العربي، وهو النادي الوحيد الذي نال غرامة في الدوري، وهي المباراة الأكثر إشهاراً للبطاقات حيث شهدت 9 بطاقات صفراء وواحدة حمراء، كانت من نصيب لاعب العين محمد فايز.
 وخرجت 5 مباريات خالية تماماً من أية بطاقات ملونة، وهي اتحاد كلباء والشارقة، وخورفكان وحتا، والعين وحتا، والنصر والشارقة، واتحاد كلباء وحتا، كما تفوق خورفكان على الجميع بعدم حصول لاعبيه على أية بطاقات في 5 مباريات أمام الشارقة وحتا والجزيرة والظفرة وشباب الأهلي.
 يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يولي أهمية كبيرة للعب النظيف، وخصص جائزة تمنح سنوياً للأندية واللاعبين، حيث حضرت البطاقات الصفراء بقوة عند حسم موقف كل من اليابان والسنغال في كأس العالم 2018، بعدما تساوى المنتخبان في عدد النقاط وفارق الأهداف والمواجهات المباشرة، وصعدت اليابان بفارق بطاقتين صفراوين في أول تطبيق لقواعد اللعب النظيف.