رضا سليم (دبي) 

تبدأ المؤسسات الرياضية والأندية والأكاديميات بدبي فتح أبوابها، اعتباراً من اليوم، وأعلن مجلس دبي الرياضي ضوابط وإجراءات عودة النشاط الرياضي للمؤسسات الرياضية في دبي، حيث وضع 13 بنداً، طبقاً للإجراءات الاحترازية بهدف حماية الرياضيين ومنتسبي الأندية من فيروس كورونا، في مقدمتها تعقيم المنشآت الرياضية وكافة الأجهزة والأدوات ووسائل النقل، من خلال شهادة من الشركات المعتمدة من بلدية دبي ووضع نظام تعقيم دائم مع وضع معقمات في الأماكن الضرورية بالمنشأة.
 وجاء البند الثاني بالمحافظة على مسافة التباعد، بما لا يقل عن مترين، ووضع فواصل بين الأجهزة الرياضية المستخدمة، والثالث التجهيز لعودة النشاط بما لا يتجاوز 50% من القوة الاستيعابية للمنشأة، على أن تحدد كل مؤسسة ساعات العمل خارج إطار ساعات التعقيم. والبند الرابع يركز على إلغاء مناطق التجمعات، ولا يسمح للمتدربين بالتجمع، والتأكد من إغلاق غرف تبديل الملابس وخزائن الأمتعة وكبائن الاستحمام. والبند الخامس تعقيم الحمامات بعد استخدامها لمرة واحدة أو تعقيمها مرة كل ساعة على الأقل.
 واشترط البند السادس ضرورة ارتداء الكمامات للرياضيين والأعضاء والزوار طوال الوقت وأثناء ممارسة التدريبات الخفيفة، ويمكن خلعها أثناء التدريبات الشاقة، واشترط البند السابع تنظيف المعدات ذات الاستخدام المتكرر والتنظيف الدائم للأرضيات، والبند الثامن توفير أجهزة قياس درجة الحرارة للرياضيين والمدربين والعاملين، وعدم السماح بدخول أي شخص تزيد حرارته عن 37.5 درجة مئوية.
 ولا يسمح بممارسة النشاط لمن هم دون 12 سنة أو الذين تزيد سنهم عن 60 عاماً، وعدم السماح بممارسة النشاط الرياضي في حال كان الشخص مصاباً بالسعال أو حرارة أو صعوبة في التنفس، أو يعاني أمراض الجهاز التنفسي أو نقص المناعة، والالتزام بالتوجيهات والإرشادات التي تصدرها الجهات الصحية والتي يتم تحديثها من وقت لآخر.
 وركز البند الثاني عشر على أن عودة النشاط الرياضي لا تشمل السباحة والرياضات المائية التي تمارس داخل الصالات المغلقة، وسيتم تحديد موعد عودتها في وقت لاحق، واشترط البند الثالث عشر والأخير ضرورة الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن اللجنة العليات للأزمات والكوارث بدبي، ودائرة التنمية الاقتصادية ومجلس دبي الرياضي والجهات المعنية.