مراد المصري (دبي)

تشكل عودة منافسات الدوري الألماني لكرة القدم بعد التوقف، أكثر من مجرد حدث رياضي أو منافسة يترقب فيها الجميع هوية البطل في نهاية المطاف، بقدر ما سيكون «16 ‬مايو» ‬يوماً ‬للاحتفال ‬بالحياة، ‬ورفع ‬البطاقة ‬الحمراء ‬في ‬وجهة ‬جائحة ‬فيروس ‬كورونا ‬المستجد ‬التي ‬منعت ‬إقامة ‬البطولات ‬الكروية ‬الكبرى ‬لأكثر ‬من ‬شهرين، ‬وتؤكد أيضا عودة مباريات الدوري الألماني، أن ‬البشرية ‬قادرة ‬على ‬الاستمرار ‬في ‬نشاطاتها ‬وفعالياتها ‬وفق ‬الضوابط ‬والإجراءات ‬الصحية ‬والوقائية ‬الصحيحة.
وتعتبر عودة «بوندسليجا» حدثاً بارزاً حتى لو كانت هناك مسابقات أخرى انطلقت في دول حول العالم، لكن المسابقة العريقة هي الأولى التي تعود المنافسات فيها من الدوريات الكبرى، بما يمنح العالم كله مزيداً من الأمل لرؤية دوريات إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا تعاود المسيرة أيضاً، فيما اتخذت فرنسا مساراً مختلفاً بإنهاء المسابقة مبكراً.
ووضعت رابطة الدوري الألماني إجراءات صارمة مع عودة المسابقة، من خلال الفحوص الطبية التي أقيمت في الأيام الماضية، ومنع اللاعبين من التلامس المبالغ فيه وعدم الاحتفال الجماعي، وتجنب البصق، وتبادل القمصان وقوارير المياه، لكن الأهم هو غياب الجماهير عن المدرجات في ظاهرة غير معتادة على الملاعب الأوروبية التي تنبض دائماً بإيقاع وأهازيج عشاق الساحرة المستديرة.
وسيكون الترقب لتطبيق قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بالسماح بإجراء 5 ‬تبديلات ‬خلال ‬ثلاثة ‬أوقات ‬مختلفة ‬من ‬المباراة، ‬وذلك ‬من ‬أجل ‬تجنب ‬الإرهاق ‬الزائد ‬جراء ‬خوض ‬مباريات ‬متتالية ‬خلال ‬هذه ‬الفترة ‬بعد ‬التوقف الطويل.
ويتصدر بايرن ميونخ ترتيب المسابقة التي توقفت عند الجولة 25، ‬بعدما ‬حصد ‬55 ‬نقطة ‬بفارق ‬4 ‬نقاط ‬عن ‬دورتموند ‬صاحب ‬المركز ‬الثاني ‬بـ51 ‬نقطة، ‬وسيكون ‬الفريق ‬الأصفر ‬والأسود ‬أمام ‬فرصة ‬تقليص ‬الفارق ‬إلى ‬نقطة ‬واحدة ‬حينما ‬يلتقي ‬مع ‬شالكه ‬اليوم، ‬بانتظار ‬مواجهة ‬الفريق ‬البافاري ‬مع ‬يونيون ‬برلين ‬يوم ‬غدٍ.
فيما يسعى لايبزيج صاحب المركز الثالث برصيد 50 ‬نقطة، ‬من ‬البقاء ‬في ‬دائرة ‬المنافسة ‬حينما ‬يستضيف ‬فرايبورج.
وفي بقية مباريات اليوم، يلتقي أوجسبورج مع فولفسبورج، دوسيلدورف مع باديبربورن، هوفنهايم مع هيرتا برلين، وآنتراخت فرانكفورت مع مونشنغلادباخ، فيما يلعب غداً كولن مع ماينز، وتختتم الجولة بعد غد بلقاء فيردر برمين مع ليفركوزن.