مراد المصري (دبي)

 أيام قليلة تفصلنا عن عودة منافسات الدوري الألماني لكرة القدم الذي سيكون المسابقة الأولى من بين الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي تتخذ هذه الخطوة الجريئة في زمن فيروس كورونا، ووسط الإثارة والترقب لركل كرة القدم، فإن السؤال المطروح: كيف سيكون وضع الملاعب الخالية، حيث لم تسمح الحكومة الألمانية بعودة الجماهير إلى المدرجات. هذا الأمر لم يمر دون تفكير خارج الصندوق من أندية «بوندسليجا» التي تسعى لتطبيق عدد من المبادرات لجعل الجماهير تساند فرقها على المدرجات من منازلها!.
 ومن أبرز هذه الأفكار، ما قام به جيرهارد زوبر، المدير الرياضي لنادي هانوفر، الذي طالب بوضع مكبرات صوت تحمل أصوات وأغاني الجماهير في الملاعب، وقال: «هذه الفكرة من أجل أن نكون أكثر إبداعاً، اللاعبون اعتادوا رؤية المدرجات ممتلئة، لذلك لا نريد أن تكون الأجواء سلبية، ونسعى لإضفاء الحماس عليها بوساطة أصوات الجماهير». 
 فيما قام فريق بروسيا مونشنجلادباخ، بنسخ واحدة من تجارب دوري بيلاروسيا، عبر بيع تذاكر للجماهير من أجل وضع صورهم على هيئة جماهير بلاستيكية، لتكون صورهم بمثابة تحفيز سواء للفريق نفسه أو الجماهير غير القادرة على الحضور إلى الملعب. ووفقاً لما نشر على العديد من صفحات مشجعي فريق بروسيا مونشنجلادباخ، فإن «الجماهير البلاستيكية» رأت الفكرة التي لجأت إليها جماهير الفريق الألماني، لن تتكلف سوى 19 يورو، لتبقى صورهم داخل الملعب وتغيب أجسادهم، وسط إقبال من نحو 5 آلاف مشجع للقيام بذلك.