منير رحومة (دبي) 

 خاطبت اللجنة الأولمبية الدولية مختلف اللجان الأولمبية الوطنية، لتوضيح تبعات قرار تأجيل دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 لتقام خلال الفترة بين 23 يوليو و8 أغسطس 2021، وتأثير ذلك على الدورة الانتخابية للاتحادات الرياضية في مختلف الدول الأعضاء، وذلك في ظل الجدل الدائر حول الموعد الجديد للانتخابات، ومصير المجالس الحالية للاتحادات، ومدة الدورة الجديدة. 
وحصلت «الاتحاد» على نسخة من رسالة اللجنة الأولمبية الدولية، التي حددت خيارين أمام اللجان الأولمبية الوطنية، من أجل إقامة الدورة الانتخابية الجديدة، وقدمت مختلف التوضيحات لتطبيق التوجه الأنسب. ونص المقترح الأول، على أن يتم استكمال الفترة الحالية لأربع سنوات، وإجراء انتخابات الاتحادات الرياضية قبل دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2021. 
 أما المقترح الثاني، فينص على تأجيل إقامة الانتخابات إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، أي في صيف 2021، وفي هذه الحالة سيتم تلقائيًا تمديد فترة عمل مجالس إدارات الاتحادات الرياضية الحالية سنة أخرى. وتم التأكيد على أن هذا المقترح يدعم برنامج تجهيز المنتخبات المتأهلة إلى الألعاب الأولمبية، وذلك بمواصلة الإشراف على خطط تأهيل الفرق للألعاب الأولمبية. 
وشدد خطاب الأولمبية الدولية على أن التمديد سيكون أمراً استثنائياً بعد انتهاء الدورة المحددة بأربع سنوات، كما حسمت مسألة المدة لمجالس إدارات الاتحادات التي ستؤجل انتخاباتها إلى ما بعد الأولمبياد، لتمتد إلى ثلاث سنوات فقط، بشرط واضح، وهو أن تكون نهاية الدورة الأولمبية المقبلة في 2024. 
وتمنت اللجنة الأولمبية الدولية أن تكون الخيارات التي استعرضتها، تسهم في مساعدة اللجان الأولمبية الوطنية، على تجهيز فرقها ورياضييها بالشكل الجيد، من أجل المشاركة الإيجابية في أولمبياد طوكيو.
 كما أشار الخطاب أيضاً إلى أن الانتخابات في الاتحادات الوطنية، لا تخضع بصفة مباشرة لسلطة اللجنة الأولمبية الدولية، لذلك تم التوجيه بضرورة التنسيق مع الاتحادات الدولية لاتخاذ الإجراءات السليمة. 
وختمت اللجنة الأولمبية رسالتها بالتأكيد على استعدادها لمساعدة مختلف اللجان الأولمبية الوطنية على إيجاد الحلول المناسبة في حال مواجهة أية صعوبات في تنظيم الدورة الانتخابية الجديدة. وسيعقد المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية 14 مايو الجاري اجتماعاً عن بُعد، بهدف تقديم المزيد من التوضيحات بخصوص الإجراءات المتخذة بعد تأجيل إقامة أولمبياد طوكيو إلى 2021.