عماد النمر (دبي)

 أصبحت منصات التواصل الاجتماعي المتنفس الوحيد لجماهير كرة القدم، بعد توقف النشاط الرسمي منتصف مارس الماضي، ورغم الحضور الجماهيري المتواضع في المدرجات خلال المباريات الرسمية، إلا أنها حاضرة بقوة عبر السوشيال ميديا، وشهدت الصفحات الرسمية للأندية زيادة كبيرة في أعداد المتابعين في موقعي تويتر وإنستجرام، حيث اعتمدت الأندية على مخاطبة جماهيرها عبر تلك المنصات في غياب المباريات.
 وحافظ نادي العين على صدارة الأندية في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وصل عدد متابعي النادي إلى 731 ألف متابع بزيادة قدرها 28 ألف متابع منذ بداية الموسم الجاري، وقدمت صفحات النادي عبر تويتر وإنسجرام العديد من المسابقات للجماهير، منها فقرة «من هو اللاعب»، التي حظيت بمشاهدة زادت عن 4600 متفرج، وأكثر من 680 تعليقاً وهو أكبر عدد من التفاعلات بين جماهير جميع الأندية، وجاء في المركز الثاني نادي النصر الذي قدم العديد من النصائح الطبية للجماهير، وسلط الضوء على مركز النصر للفحص الطبي لكورونا، ووصل مجموع متابعيه إلى 295 ألف بزيادة قدرها 57 ألف متابع.

  • «فاكهة المدرجات» تشعل «التواصل الاجتماعي»

 ورغم الجماهيرية الكبيرة لفريق الوصل، إلا أن حسابه لم يكن نشيطاً بالقدر الكافي، وظهر واضحاً ابتعاد الجماهير عن التفاعل الكبير مع أية فعاليات يقدمها باستثناء أعداد قليلة جداً، واجتذبت صفحات شباب الأهلي عدداً كبيراً من المتابعين، وشهدت تفاعلاً ملحوظاً لما يقدم من صور لمسابقة أين الكرة، ولقطات أهداف مباريات الفريق خلال الموسم.
 وشهد حساب نادي الجزيرة نشاطاً متميزاً، بما يقدمه من لقطات فيديو ورسوم كرتونية ومؤثرات مختلفة، جذبت شريحة كبيرة من جماهير النادي، الذي ارتفع عدد متابعيه عبر تويتر وانستجرام قرابة عشرة آلاف متابع.
 واكتفت صفحة نادي الشارقة بتقديم الأخبار الرسمية للنادي، وكان أهمها أخبار إقالة مجلس الإدارة، وتعيين مجلس إدارة جديد برئاسة علي سالم المدفع، وعودة عبدالله العجلة لرئاسة شركة كرة القدم، وقد تفاعلت الجماهير إيجابياً مع التغيير، وأبدت سعادتها بالتشكيلة الجديدة، ووصل إجمالي المتابعين للصفحة 46.6 ألف متابع بزيادة 6 آلاف عضو جديد.
وقدمت صفحة نادي الوحدة بعض الذكريات من مباريات الفريق الأول، ولم تشهد متابعة كبيرة من جماهير النادي، فيما قدم نادي بني ياس على صفحته دورساً تعليمية لطلبة الثانوية، وتغطية فعاليات بطولة الإمارات للألعاب الإلكترونية، ووصل عدد المتابعين إلى 27.4 ألف بزيادة 1900 متابع فقط.
واجتذبت صفحة عجمان عدد 2500 متابع خلال الفترة الماضية، لتصل إلى 25.5 ألف متابع، وقدمت الصفحة عدداً من الفعاليات المتنوعة للجماهير، منها مقاطع فيديو لأهداف الفريق.
 واكتفت صفحة الظفرة بنشر أخبار النادي من الصحف والمواقع الإخبارية، ووصل عدد متابعيها إلى 23 ألف متابع، وقدمت صفحة الفجيرة مسابقة من صاحب الهدف، من خلال لقطات فيديو، وهناك نشاط واضح للصفحة من خلال التفاعل الجماهيري.
 وشاركت صفحة نادي حتا في تحدي الأندية الأكثر جماهيرية، فيما اكتفت صفحة اتحاد كلباء بأخبار رسمية، ونشرت صفحة نادي خورفكان بعض لقطات فيديو بعنوان ذاكرة الملاعب.