علي معالي (دبي)

 تلقى اتحاد كرة السلة التغييرات الرسمية، الصادرة من جانب الاتحاد الدولي للعبة «فيبا»، والتي يبدأ تطيبقها اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.
 وأكد قاسم دعدوش، المحاضر الدولي، وسكرتير عام لجنة الحكام بالاتحاد الإماراتي، أن التعديلات تتعلق بالعديد من عناصر اللعبة، وقال: «هناك مادة تتعلق باللاعبين، أنه إذا كانت المباراة مستمرة وقت وقوع الإصابة الخاصة بأحد اللاعبين، فلا يجوز للحكم أن يطلق صافرته، حتى يسدد الفريق المستحوذ على الكرة تصويبة ميدانية، أو يفقد السيطرة على الكرة، أو يمتنع عن تمرير الكرة، أو تصبح الكرة غير مؤثرة، أما إذا استدعى الأمرالحفاظ على سلامة لاعب مصاب، فيجوز للحكم إيقاف المباراة على الفور».
 وأضاف: «يجوز للطبيب الدخول إلى أرض الملعب دون إذن من أحد الحكام، إذا رأى الطبيب أن حالة اللاعب المصاب تستدعي علاجاً طبياً على الفور، وخلال المباراة يتعين استبدال أي لاعب ينزف أو يصاب بجرح مفتوح، ويجوز له العودة إلى الملعب بعد وقف النزيف».
 وقال قاسم دعدوش، بأن هناك تغييراً طرأ أيضاً على وضع اللاعب عند تسديد الكرة، وتعديل آخر في الخطأ المزدوج، وتعديل في خطأ السلوك غير الرياضي عند اللاعبين، وهناك تعديلات جديدة أيضاً تختص بحكام الطاولة، ومنهم المسجل ومساعد المسجل في الواجبات الخاصة بهما».
 وأضاف: «سيتم توزيع هذه التعديلات على الأندية وكل عناصر اللعبة، حتى تدخل الموسم الجديد أكثر استعداداً لتطبيق هذه المتغيرات».