رضا سليم (دبي) 

قبل الرياضيون التحدي في مواجهة فيروس كورونا خلال شهر رمضان المبارك، وهو التحدي الذي يتمثل في ممارسة الرياضة عبر القنوات الرسمية في المؤسسات والاتحادات والمجالس الرياضية، رغم الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس.
 ويشهد شهر رمضان المبارك هذا العام توقف الدورات الرمضانية، التي كانت تقام لسنوات طويلة، منها بطولة زايد بأبوظبي، ودورة ند الشبا، وبطولة الشارقة الرياضية، وبطولة مكتوم بن راشد لكرة القدم، وغيرها من الدورات التي كانت تقام في ربوع إمارات الدولة، بمشاركة عدد كبير من الرياضيين.
 ورغم توقف الدورات الرمضانية هذا العام للمرة الأولى، إلا أن الرياضة لم تتوقف، وتحولت إلى بطولات افتراضية، تتم ممارستها من المنزل، بل أن هذه البطولات فتحت الطريق لممارسة أكبر بمشاركة كل شرائح المجتمع، خاصة أنها تمنح الفرصة للجميع المشاركة من المنزل، كما أنها تمثل فرصة لكسر الملل وتحويل الطاقة السلبية إلى إيجابية.
 ولعل أبرز الأحداث الافتراضية خلال الشهر المبارك هي، طواف الإمارات الافتراضي للدراجات الهوائية، الذي ينطلق مع أول أيام الصيام، ويستمر لثلاثة أسابيع حتى 12 مايو المقبل، بواقع تحدٍ واحد لكل أسبوع، في إطار حرص واهتمام مجلسي أبوظبي ودبي الرياضيين على تقديم الأنشطة الرياضية التفاعلية عن بُعد لعموم فئات المجتمع، وتشجيعهم على نمط حياة صحي في منازلهم خلال شهر رمضان المبارك.
كما تشهد البوابة الافتراضية لمجلس دبي الرياضي العديد من الفعاليات، يتصدرها سباق «تحدي الجري الرمضاني» يومي 15 و22 مايو، ويتضمن 4 فئات للرجال والسيدات والأطفال فوق 12 سنة والأطفال تحت 12 سنة، ويتم التنافس على عدة مسافات هي 5 كيلومترات و10 كيلومترات وسباق الأطفال لمسافة 2.5 كيلومتر، ويمكن المشاركة في السباق بأي وسيلة ممكنة سواء بالجري داخل غرف المنزل أو على جهاز الجري الآلي.
كما تتضمن المنصة لعبة دوتا 2 الإلكترونية الاستراتيجية التي شارك فيها أكثر من 8 ملايين شخص خلال الشهر الماضي، ويلعب فيها 32 فريقاً من 12 دولة حول العالم، وستكون الفعالية المقبلة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بمشاركة 128 فريقاً، وسيتم تخصيص جوائز مالية تشجيعية للفرق الثلاثة الأولى، وكذلك هدايا أخرى للمشاركين والمتابعين.
وتشمل المنصة تنظيم ندوات رياضية عبر الإنترنت بعنوان «اللاعب، المدرب، والإنسان» يقدمها ستيفن فنسنت تايلور لاعب المنتخب الإنجليزي ونادي نيوكاسيل يونايتد، ودايفيد رايت اللاعب الإنجليزي السابق ومدرب فريق نادي نورويتش سيتي الإنجليزي تحت 18 سنة.
وينظم مجلس الشارقة الرياضي فعالية «جري رمضان الافتراضي» خلال شهر رمضان، على أن يبدأ الجري الافتراضي من اليوم الأول من الشهر الكريم وحتى 22 مايو المقبل، كان مجلس الشارقة ينظم سنوياً فعالية «رياضة قبل الإفطار» والتي كانت تلاقي تجاوباً كبيراً من الجمهور.