الإثنين 4 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
«شعاع كابيتال» تستحوذ على «أليانز للخدمات البحرية واللوجستية»
«شعاع كابيتال» تستحوذ على «أليانز للخدمات البحرية واللوجستية»
30 مارس 2022 12:10

دبي (الاتحاد)
 أعلنت شعاع كابيتال، اليوم استحواذها على شركة أليانز للخدمات البحرية واللوجستية («أليانز») من خلال صناديقها المُدارة. 

وتعدّ هذه الصفقة من أضخم عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع الخدمات البحرية بمنطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، وواحدة من أبرز صفقات القطاع على مستوى العالم.وتعتبر «أليانز»، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، واحدةً من الشركات الرائدة في قطاع الخدمات اللوجستية البحرية، مع أسطول هو الأضخم في منطقة الشرق الأوسط بواقع 117 سفينة دعم بحري مملوكة ومستأجرة. ويضم أسطول الشركة مزيجاً من سفن إمداد المنصات، وقوارب سحب المرساة، وقوارب الأطقم، وبوارج السكن البحرية، والبوارج المسطحة، وغيرها. وتوفر الشركة مجموعة شاملة من الخدمات البحرية - بما في ذلك تأجير السفن، والخدمات اللوجستية للموانئ، وخدمات الأطقم - لعملائها من شركات النفط الدولية والوطنية الرائدة ومقاولي الأعمال الإنشائية البحرية.
ويشكّل الاستحواذ على «أليانز» ثاني الاستثمارات الاستراتيجية لشركة «شعاع» في قطاع سفن الدعم البحري بعد استحواذها على مجموعة «ستانفورد مارين»، مشغّل سفن الدعم البحري التي تتخذ من دبي مقراً لها وتعد واحدةً من أبرز لاعبي القطاع في المنطقة على مدى أكثر من عشرين عاماً. وبعد صفقة «أليانز» الأخيرة، باتت منصة «شعاع» اليوم تضم 152 سفينة دعم بحري، وهو الأسطول الأضخم في المنطقة والرابع على مستوى العالم.
وبفضل مكانتها الرائدة في السوق وجودة أسطولها وصلاتها الوثيقة بشركات النفط الوطنية والدولية، تحظى المنصة المشتركة لشركتي ستانفورد وأليانز بوضع جيد للاستفادة من النمو المتوقع لقطاع النفط والغاز البحري. حيث تتوقع «شعاع» تحقيق منافع كبيرة من تآزر أعمال الشركتين لناحية الإيرادات والتكلفة ووفورات الحجم على أساس سنوي.
وفي إطار تعليقه على عملية الاستحواذ، قال آجيت جوشي، مدير عام ورئيس قسم الأسواق العامة والخاصة في شعاع كابيتال: «نحن متحمسون بالاستحواذ على شركة 'أليانز'، فبعد مرور أقل من عامين فقط على دخولنا القطاع عندما بدأنا الاستثمار في إعادة هيكلة ستانفورد مارين، يتيح لنا هذا الاستحواذ تبوؤ مكانة رائدة في سوق سفن الدعم البحري على مستوى المنطقة. ويشكّل أسطول أليانز وطواقمها المتمرسة إضافة مُثلى نرحب بها تحت مظلتنا، فيما نواصل البحث عن سبل أخرى لتحقيق المزيد من التآزر. وتبدي شعاع ثقة كبيرة باستمرار نمو قطاع الخدمات البحرية. ومع امتلاك محفظة رائدة في أحد مجالات العمل الاستراتيجية لقطاع البترول الحيوي في المنطقة، فنحن نتمتع بوضع جيد للاستفادة من هذا النمو».
من جانبه قال سعيد الهاجري، رئيس مجلس إدارة «مجموعة ستانفورد مارين»: «نُبارك لشعاع استثمارها في شركة أليانز، ونتطلع إلى التعاون مع زملائنا الجدد فيها. وسنسعى قدر الإمكان إلى اغتنام هذه الفرصة لبناء شركة أقوى وأكثر تكاملاً في قطاع سفن الدعم البحري، والمساهمة بشكل فاعل في قطاع النفط والغاز الحيوي لاقتصادات المنطقة».

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©