الأحد 25 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سهيل المزروعي يؤكد التزام الإمارات بقرارات «أوبك بلس»

سهيل المزروعي
28 مارس 2022 18:38

أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية التزام دولة الإمارات بقرارات «أوبك بلس» بما يضمن توازن السوق، مضيفاً أن أمن إمدادات الطاقة يشكل أولوية.

وأضاف معاليه على هامش فعاليات منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي بدبي، اليوم الاثنين أن: «أوبك بلس» ستعقد اجتماعها بنهاية شهر مارس الجاري، ونتطلع إلى النتائج التي تحقق التوازن بين العرض، والطلب بعيداً عن الأمور السياسية.

وأشار إلى أن «أوبك بلس» منظمة غير سياسية، تنظر إلى العرض والطلب، حيث لا تستطيع معاملة الدول المنتجة للنفط داخل المنظمة معاملة سياسية والذي من شأنه أن يؤثر على استقرار السوق.

وقال المزروعي: من الضروري عدم حجب النفط من أي دولة كون العالم في حاجة ماسة إلى هذه الكميات النفطية.

ودعا المزروعي دول العالم إلى التحلي بالحكمة في التعامل مع ملف الطاقة بما لا يؤثر على ارتفاع الأسعار عالميا إلى مستويات قياسية جديدة.

وأشار معاليه إلى أن الأحداث الجيوسياسية التي يشهدها العالم تؤثر على كامل سلاسل التوريد، إضافة إلى ارتفاع أسعار الغذاء والسلع الأساسية على مستوى العالم، مضيفا أن الكثير من دول العالم سوف تتأثر إذا لم يوجد حل سلمي بالمفاوضات والتفاهمات جراء الأحداث العالمية الراهنة.

وقال المزروعي إن دولة الإمارات بفضل رؤية القيادة الرشيدة لديها استراتيجية للحفاظ على أمن الإمدادات والحفاظ على أسعار الطاقة الكهربائية التي تنتج عن طريق الغاز حيث تحقق الإمارات الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2030 وفقا للخطط الموضوعة في هذا الشأن، مشيرا إلى أن التحول البيئي في قطاع الطاقة مدروس وينفذ وفق خطط متدرجة وهو ناتج عن رؤية وحكمة من القيادة الرشيدة اعتمدت على التخطيط السليم للمستقبل.

وأضاف أن: دولة الإمارات وضعت خطة لرفع إنتاجها من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2030 حيث كنا نرى أن العالم سوف يحتاج إلى هذه الكميات ودليل على الرؤية السديدة لهذا القرار، فإننا مستمرون في رفع الكفاءة والقدرة الإنتاجية لتعزيز الجاهزية.

وأكد المزروعي أهمية زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة ومواصلة استمرار الشركات العالمية بالاستثمار في هذا المجال الاستراتيجي، حيث شهدنا عزوفاً من الجهات الممولة لمشاريع النفط والغاز عالمياً، وذلك بعد «كوب 26»، فيما تطالب دول العالم اليوم بزيادة الإنتاج، والذي يتطلب تمكين المستثمرين من الموارد المالية للاستثمار في مجال النفط والغاز.

وقال إن دولة الإمارات تؤمن بأن الهيدروجين سيكون أحد مصادر الوقود المستقبلية حيث لدينا استثمارات قائمة في الهيدروجين الأزرق، وتم توقيع مذكرات تعاون مع العديد من الدول حول العالم حول التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والبحوث في هذا المجال الاستراتيجي، مؤكداً أن وزارة الطاقة والبنية التحتية تعمل على استراتيجية واضحة للمستقبل سيتم إطلاقها قريباً.

وقال إن وزارة الطاقة والبنية التحتية تدرس حاليا إنشاء سوق محلي للكهرباء داخل الدولة، والذي يعد بداية للدخول لسوق التصدير الخليجي والعربي للكهرباء.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©