الثلاثاء 9 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم

«الياه سات»: خبرات وطنية تقدم خدمات مدارة للحكومة

«الياه سات»: خبرات وطنية تقدم خدمات مدارة للحكومة
27 فبراير 2022 01:35

رشا طبيلة (أبوظبي)

أكد عيسى الشامسي المدير العام لوحدة «الياه سات للخدمات الحكومية»، وهي الذراع الحكومية لشركة «الياه سات»، أن خبرات إماراتية تنفذ أمر التكليف لتقديم خدمات مدارة للحكومة، حيث يتم استقطاب خبرات إماراتية جديدة لدعم أمر التكليف والاستعانة بالقدرات الحالية الموجودة.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات»، عن حصول ذراعها الحكومية «الياه سات للخدمات الحكومية» على أمر تكليف بقيمة 909.5 مليون درهم (247.5 مليون دولار)، وستقوم الشركة بموجب هذا التكليف بتزويد حكومة دولة الإمارات بخدمات مُدارة محسنة للارتقاء بقدراتها في مجال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية. وتغطي الاتفاقية خدمات التشغيل والصيانة المقدمة سابقاً، وستعمل أيضاً على دعم إدارة التكنولوجيا، بدءاً من يناير 2022 وحتى نهاية عام 2026. 
وقال الشامسي، في حوار مع «الاتحاد»: «في بداية تأسيس (الياه سات)، فإن التوطين والتدريب والتطوير من أهم أولوياتنا، حيث لدينا برامج متعددة لتأسيس الخريجين والتدريب الداخلي ودعم استكمال الدراسات العليا وغيرها من البرامج».
وأضاف: «يتم استقطاب خبرات إماراتية جديدة لدعم أمر التكليف، حيث نحن ملتزمون بتطوير الإمكانات والقدرات الموجودة لدينا بشكل مستمر واستقطاب ودعم الكوادر الجديدة».
 ويشكل الإماراتيون اليوم 52% من إجمالي فريق عمل «الياه سات»، ويمثلون 74% من مهندسي الأقمار الصناعية، أما نسبة النساء الإماراتيات فتبلغ 24% من إجمالي نسبة المواطنين وتشغل كثيرات منهن مناصب عليا في مختلف أقسامها. وأكد: «دورنا كذراع (الياه سات) الحكومي تزويد خدمات الأقمار الصناعية للقطاع الحكومي، حيث نقوم بتوفير سعات فضائية وتطبيقات وحلول متكاملة لعملائنا من الحكومة والمؤسسات، حيث نركز في أمر التكليف توفير خدمات مدارة، من خلال سعات فضائية وحلول تطبيقية وإدارة التكنولوجيا وخدمات متكاملة».

  • مواطنون يعملون في شركة «الياه سات» (الاتحاد)
    مواطنون يعملون في شركة «الياه سات» (الاتحاد)

وقال: «إن أمر التكليف مدته خمس سنوات، حيث لدينا خدمات تشغيل وصيانة منذ 10 سنوات مع الحكومة، واليوم من خلال أمر التكليف نضيف إدارة التكنولوجيا».
 وقال الشامسي: «سيتم تقديم تلك الخدمات على أقمارنا الصناعية الموجودة حالياً، وإلى جانب ذلك تم تكليف (الياه سات) والتوصية لتصنيع قمرين جديدين سيزيدان من السعة الفضائية وتوسيع نطاق التغطية وتوظيف أحدث التكنولوجيا». وتقدم «الياه سات» خدمات التشغيل والصيانة منذ عام 2011 لقمريها الصناعيين الأولين، «الياه 1» و«الياه 2»، واللذين يشكلان جزءاً من اتفاقية إضافة سعات فضائية جديدة لمدة 15 عاماً مع حكومة الإمارات. وفي عام 2021، تم تكليف «الياه سات» بإجراء دراسة مفصلة للتقييم والتوصية بتصنيع قمرين صناعيين جديدين هما «الياه 4» و«الياه 5»، لإطلاقهما في عام 2026.
وتفصيلاً حول الخدمات المقدمة، أوضح الشامسي «من الخدمات تقديم سعات فضائية وحلول وتطبيقات وإدارة التكنولوجيا وخدمات البث التلفزيوني والإنترنت والاتصالات والبنية التحتية ونقل البيانات وجميع أنواع الخدمات».
وشدد على أن أمر التكليف يزيد من نطاق قدراتنا بتقديم حلول مدارة كاملة تعطي قيمة مضافة، من خلال مزيد من الخدمات وزيادة إجمالي الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها لتصبح حالياً مع أمر التكليف نحو 8.4 مليار ردهم، وهي إجمالي الإيرادات التشغيلية المتعاقد عليها.
وحول تقديم خدمات الاتصالات الفضائية لحكومات أخرى، بين الشامسي: «نقوم دوماً بتقديم خدمات لحكومات أخرى في مجال خدمات الأقمار الصناعية، حيث نوفر خدمات لدول كثيرة في وجهات مختلفة من جهات حكومية وشبه حكومية ومؤسسات».

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©